مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 2:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
شاطر | 
 

 مفهوم علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
David Micheal Ali
عضو
عضو


عدد المساهمات: 7
تاريخ التسجيل: 17/12/2011
العمر: 32
الموقع: dodizan@gmail

مُساهمةموضوع: مفهوم علم النفس   السبت ديسمبر 24, 2011 12:21 am

كلية كمبونى للعلوم والتكنلوجيا
برنامج العلوم التربوية والدينية
المستوي الأول
علم النفس العام



مفهوم علم النفس العام







إعداد الطلاب:
إشراف :

1/ إخلاص عثمان
د.حسن حمد الله

2/ ديفيد مايكل علي
العام الدراسي
2011م ـــــ2012م












" قَبلَ أن يَكونَ الكَلامُ على لِساني أنتَ عَرَفتَه كُله"
( مزمور5:139 )
















إهداء



نُهدي عملنا المتواضع هذا إِلى :

والدينا
و
إِلى كل من علمنا حرفاً
في حياتنا











محتويات البحث
الصفحة الموضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع ترقيم
1 الفصل الأول 1
2 مقدمة 2
3 تعريف علم النفس 3
3 مفهوم علم النفس 4
5 تاريخ علم النفس 5
7 الفصل الثاني 6
8 أهداف علم النفس 7
8 أهمية علم النفس 8
9 فروع علم النفس 9
12 الخاتمة 10
13 المصادر والمراجع 11



















الــفــصـل الأول











مقدمة
تدفع الثورة العلمية –التكنولجية ،التى يعيشها المجتمع الإنساني في القرن العشرين ،بقضايا علم النفس الى المحل الأول بين غيرها من القضايا الإجتماعية والإقتصادية .
هذه الحقيقه يعيها علماء النفس والطب النفسي .فهم بتطويرهم لفروع علم النفس الذى سنتعرض لها في بحثنا هذا أو بتعبير أدق بتطويرهم للعلوم النفسية .
يمكننا أن نعرف علم النفس بصفة عامة يقوم بدراسة الظواهر النفسية وبالأخص السلوك الإنساني وسنقوم في بحثنا هذا بالتعرف على ماهو علم النفس والسلوك ومفهومه والتطولر التاريخي له وفروعه .
















تعريف علم النفس :
1- علم يعنى بدراسة جميع أنواع السلوك الإنساني في جميع مراحل حياته المختلفة ، وبتكشف القوانين والمبادىء والعامة التى تحكم هذا السلوك وتوجهه. وبالتالى يمكننا القول أن علم النفس هي الدراسة العلمية لسلوك الإنسان ولتوافقه مع البيئة.
2- عادتاً مايعرف علم النفس اليوم بانه العلم الذى يدرس السلوك والعمليات العقلية .
- كلمة علم النفس مشتقة من كلمات يونانية تعنى (دراسة العقل أو الروح ).
علم النفس هوعلم جميع أنماط السلوك والوظائف العقلية .
السلوك : هوعبارة عن ذلك النشاط الذى يصدر من الكائن الحي كنتيجة لتفاعله مع ظروف بيئة معينة .

مفهوم علم النفس :
قديماً كانت النفس مفهوماَ فلسفياً أي أن الفلاسفة كانوا يتندرون به في منتدياتهم ويشغلون وقتهم في البحث فيه،ويقرنونه بمصطلحات عديدة كالروح والذات ويضعونه في حالة من القدسية والمكانة العالية اي أن النفس كانت موضع إهتمامهم.
مع تطور العلم تحول الأفكار الفلسفية الى القوانين إجرائية قابلة للتطبيق على أرض الواقع،أي أن كثيرمن الأراء النظرية دخلت إلى المختبرات لتصبح تجربية وواقعية،في ذلك القت نشأ علم النفس العام وهوقابل للتجريب والتطبيق مبتعدة عن المصطلحات غير القابلة للقياس العلمي ، وأعتمدت على الأساليب العلمية في الوصول الي المعلومات والنتائج .

إهتم علم النفس بدراسة السلوك الإنساني كظاهرة من حيث أسبابه ودوافعه بهدف الوصول الى أفضل الطرق لتعديلة وضبطه ، وتتم ذلك بدراسة مظاهر السلوك المحسوسة وأثاره القابلة للملاحظة ،وعن طريق الدراسات والابحاث التجريبية والتي اسفرت عن كثير من المبادي والقوانين التي تحكم السلوك الأنساني وتفسره.
تشوهت صورة علم النفس أذهان الناس من خلال وسائل الإعلام وممارسات بعض العاملين في هذاالحقل ،بمني تكونت الصورة المشوهة التي تعكس بعض الأفكار حول قدرة علم النفس في التحكم بعقلهم وأجبارهم على ممارسة سلوكيات معينة وبشكل قسرى أي أجبارى من خلال التنويم المغنطيسى والعقاقير والاثارات الكهربائية ، ومن هذا المنطلق أصبح ضرورياً توضيح أهم الأعمال التي يقوم بها علم النفس والتي تتمثل في الأتي :
1/ دراسة السلوك الإنسانى.
2/ المساعدة في حل المشكلات الإجتماعية والتقدم التكنلوجى والثقافي والحضاري.
3/ أيجاد نظريات تكون ذات أطار مرجعي لحل المشكلات العامة التي تواجه الأفراد والمجتمعات.
4/ وضع أفضل الطرق للتنشئة الإجتماعية للأطفال وإقتراح حلول المشكلات التى تواجه مجتمع الطفولة.
5/ المساهمة في وضع القوانين والتشريعات بما يناسب المستوى العقلي والإجتماعي للأفراد.
6/ المساهمة في إنجاح العملية التربوية والتعليمية والتعتمية .


تاريخ علم النفس :

دراسة علم النفس شغل بال العلماء منذ القدم لذا لجؤ الى السحر والشعوزة،وكل ذلك كانت محاولة منهم لفهم النفس وأثارها وأمراضها. ونلاحظ ذلك في رأيهم الذى فصل الجسد عن الروح والنفس عن الجسد واحياناً يقولوا عن الروح بانها النفس .
مع تطور العلم في فترة الحضارة الاسلامية أصبحت النظرة الي النفس أكثر موضوعية . ونجد أيضاً تطور حدث بعد الثورة الصناعية في أوربا وفيه انتقل علم النفس من الميدان الأستنباطي الى الميدان التجريبي على أنه أحد العلوم التجريبية وانه علم مستقل ،فكانت بدايتها العلمية علي يد العالم الألماني فيلهلم فنت عام 1879م،وهو الذي أنشأ أول مختبر علمي في مدينة (ليبنرج)في ألمانيا .
انتقل علم النفس الى امريكا ويعتبر وليم جيمس الأب الروحي له،وما زالت وسيلة المعرفة هي الأستبطان والتامل الذاتي ولمتلقى رواجاً. حتي بدأجون واطون عام1913م ثورته الجديده في علم النفس وعرفت حينها بالسلوكية وركزت على دراسة السلوك دون البحث في أسبابه ، ورفض أن يكون الفرد محكوماً بخبراتهالسابقة في مرحلة الطفولة ، ومن خلال افكاره نشأت مدرسة جديده في علم النفس عُرفت بسيكولوجية الثير– الإستجابة (س-م)والتي تزهمها سكنر.
وفي نفس الفترة كانت في أوربا مدرسة شكلية قادها مجموعة من العلماء الألمان أمثال (كوفكا ،كوهلر)والتى نادت بضرورة فهم الموقف من خلال دراسته بشكل كلي . وكانت هناك أيضاً حركة تدعي حركة التحليل النفسي .قادها فرويد في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ، والتى عزت معظم سلوكيات الافراد الى الخبرات السارة والمؤلفة في فترات الطفولةالاولي ووضع إقتراحاً لمفهوم الاشعوري وكيفية تاثيره على الشخصية السوية ، وكانت كثير من أراء فرؤيد متطرفة لذا قام كثير من اتباعه بتطوير نظريته وتعديل بعض أرائه التي أختلفوا فيها معه ومن أمثال هولاء أدلر ويونج وأريسكون وهورناي.






















الفــصل الثاني









أهداف علم النفس:

تسعى كل العلوم الإجتماعية والطبيعية والعلم إلى تحقيق ثلاثة أهدافوهي :
ـ الفهم 1
يشير الى عملية تفسير العلاقات بين الفاهيم ذات العلاقة بالظاهرة التى تتم دراستها.
ـ التنبؤ2
هو القدرة على معرفة الحوادث أو الظواهر المستقبلية في مجال معين بلاستناد الى معرفة العلاقات الموجودة بين المتغيرات ذات العلاقة بهذا المجال.
ـ السيطرة (الضبط):3
ويقصد به عملية التحكم في بعض المتغيرات الأساسية التى تسهم في حدوث الظاهرة للتأكد من أثرها في متغيرات مختلفة .

أهمية علم النفس :

يهتم علم النفس بفهم الإنسان ومحاولة تغير أو تعديل سلوكه . الغرض الرئيسي لكل علم هو وصف الظواهر التي يدور حولها مجال بحثه وفهمها والكشف عن أسباب ظهورها .
أى أن العلم يمر بمرحلتين وله جانبين :
أ/ وعلم النفس قبل أي علم أخر له ناحية نظرية تتمثل في دراسة الظواهر النفسية التي تتضح في السلوك الخارجي بغرض التوصل الى القوانين العامة والمبادىء التي تحكم هذه الظواهر.
ب/ وناحية تطبيقية تتمثل في الأستفادة من هذه القوانين في التحكم في السلوك الإنساني وتغييره وتوجيهه التوجيه السليم . ومن إهتمامات علم النفس تصميمه لقاييس تميز السلوك العادي في قابل السلوك المرضى .
وتظهر أهمية علم النفس وفوائدها بصورة أوضح اذا ما أستعرضنا فروعه أو ميادينه .
1/علم النفس العام :-
هو مدخل لكل العوم النفسية ويهتم بدراسة المبادي والقوانين العامة لسلوك الإنسان الراشد السوى . ويحاول أن يستخلص الأسس السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان التي تصدق بوجه عام علي جميع الأفراد ، بصرف النظر عن الحالات الخاصة التي تختلف من فرد الى أخر. يدرس مبادي التعليم وقواننينه العامة التي تنطبق علي الجميع.ومن الموضعات الرئيسية التى يدرسها علم النفس العام الدوافع ،الأنفعالات ، الأدراك ، التعلم ، التذكر ، التفكير ،والذكاء والشخصية .
2/علم النفس الفسيولجى :
يعنى بوجه عام بدراسة الأساس الفسيولجى للسلوك الإنساني . فهو يهتم بدراسة الجهاز العصبى ووظائفه المختلفة ، فهو يحاول أن يعرف كيف يحدث الأحساس وكيف ينتقل التيار العصبى فى الأعصاب ، وهو يدرس الوظائف المختلفة للغدد الصماء وغير الصماء وكيفية تاثيرها في السلوك .
3/علم النفس الحيواني :
يعنى دراسة الأسس السيكولوجية العامة لسلوك الحيوان .ويهتم العلماء بدراسة سلوك الحيوان لانه من السهل إجراء التجارب العملية على الحيوان .وقد إستطاع علملء النفس من هذه التجارب أن يعرفو وظائف المخ .ومن التجارب المشهورة ما يعرف بتجارب "العصاب التجريبى" وضع الحيوان فى مواقف ضاغطه باعثة على التوتر وتكوين أعراض العصاب على الحيوان في ظروف مشابهة الى حد ما للظروف التى قد يمر بها الإنسان وتؤدى الى أضطراب سلوكه.
4/علم النفس الإجتماعي :
يهتم بصفة خاصة بدراسة علاقات الفرد بالجماعة ،وعلاقة الجماعات بعضها ببعض ،فهو يهتم بدراسة التنشئة اىجتماعية للفرد وكيفية تأثره بالنظام الأجتماعي وبالحضارة والثقافة التى ينشأ فيها.وكيف يؤثر في تكوين اتجاهانه وإعتقاداته وميوله.وهو يدرس سيكولوجية الجماهير والراى العام والدعاية .
5/علم النفس التطبيقي :
يدرس تطبيق القوانين النفسية التي توصل اليها علماء النفس في مجالات الحياة المختلفة . ومن فروعه علم النفس التربوي ، الصناعي ، التجارى ، الجنائى ، الحربي ، والأكلينيكى.
6/علم النفس الإكلينيكي (العيادي)والإرشادي:
يدرس اضطرابت الشخصية من حيث تشخيصها ،وأنسب الوسائل لعلاجهاعلي أختلاف انواعها واختلاف الفئات التي تصيبها تلك الاضطرابات ، ويتوزع العاملون في هذا الميدان في معظم المؤسسات اإجتماعية والتربوية ودور الأحداث والعيادات والمصحات والجامعات وغيرها .
7/علم النفس التربوي : يبحث في المشكلات المتعلقة بسلوك عناصر العملية التعليمية.التعليمية(الطالب، المعلم ،المنهاج،البيئة المدرسية،النشاطات اللامنهجية)، فهو يبحث في التأخر المدرسي لدي الطالب، ويدرس أفضل الطرق لتطوير قدرات الطالب وتنميتها ، ويبحث في تهيئة مناخ أفضل وبيئة صفية له.
8/علم النفس الصناعي:
يهتم بتطبيق بتطبيق علم النفس في ميدان الصناعة لزيادة الكفاية الأنتاجية للعامل.وذلك بأختيار العامل المناسب لعمل معين وتدريبة وتقويمه ودراسة ظروف العمل وأحسنها للانتاج.ويدرس أسباب الحوادث وأسباب التعب في الصناعة وأثاره على الأنتاج .وما تخلفه الصناعة منآثار سلبية أوإيجابية على سلوك العاملين
9/ علم النفس التجاري :
يقوم بدراسة فن الإعلان وطرق معاملة الزبائن وكيفية جزبهم للشراء والعوامل النفسية التي تؤثر على المشترى والمستهلك
10/علم النفس الجنائى :
يدرس أسباب الجريمة ودوافعها وأفضل طرق علاجها بالأسلوب العلمى في العلاج.
11/علم النفس الحربى :
تطبيق مبادىء علم النفس في الجيش لزيادة كفاءة القوات المحاربة . ويدرس أيضاً سيكولوجية القيادة والروح المعنوية والدعاية ،والحرب النفسية .






الخاتمة


وفي الواقع أن علم النفس – لأهمية العوامل النفسية في قطاعات الحياة المختلفة ، ولتطوره أرتباطاً بميادين معينة – لم يعد علماً بسيطاً نعكف على دراسته بالكليات والمعاهد ، وإنما أصبح علوماً نفسية تبرز حتميتها يوماً بعد الآخر لدفع ولترشيد التقدم العالمى المعاصر . كما نسمع بين الحين والآخر عن ظهور علوم نفسية جديدة من هذه العلوم مثلاً مايعرف بعلم نفس الفضاء حيث يدرس المبادي النفسية في أختيار رجال الفضاء وفي تدجريبهم .في مثل هذه الميادين المتقدمة والمعقدة، يساعد علم النفس الإنسان على أستيعاب الحضارة المعاصرة بادواتها ورموزها ،وعلى توظيف الأمكانات والأستفادة من نواتجها بما يحقق له حياة سعيدة أفضل .
فالإنسان هو ركيزة الحضارة والتقدم . وحينما يوجد الإنسان ، لابد أن يوجد علم النفس .







المصادر والمراجع :

1/ أسس علم النفس العام ــ د. طلعت منصور وأخرون ــ مكتبة الأنجلو المصرية (القاهرة) . ص10 ـــــــــــــــــــــــــــ11، 16ـــــــــــــــــــــــــ21
2/ مدخل علم النفس ــ لندال ، دايداوف ــ الطبعة الثالثة ــ دار مكجروصيل للنشر ــ ص 24
3/ مبادى علم النفس ــ جمال مثقال القاسم وأخرون ــ الطبعة الأولي 2001م ــ دار صفاء للنشر والتوزيع (عمان ) ــ ص :13ـــــــــــــــــــــــــــــ16 .
[i][u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. حسن حمدالله عبدلله
Admin


عدد المساهمات: 79
تاريخ التسجيل: 11/08/2011
العمر: 45

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم علم النفس   السبت ديسمبر 31, 2011 7:22 am

العزيز : ديفيد و الاخت اخلاص
نشكر لكم المسهامة الفعالة كاؤائل طلاب المستوى الاول و نرجو تنشيط الخدمة لبقية الزملاء و متابعة المساهمة و اثراء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.sudanforums.net
 

مفهوم علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معاني اسماء البنات حسب علم النفس
» دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع
» بعض عناوين مذكرات علم النفس التي تخص التوجيه الموجودة بجامعة قسنطينة خاصة
» حول مفهوم ERP
» مفهوم المنظمات الإقليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: المناهج الجامعية-