مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 ادارة الفصل عبدالله مكوال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. حسن حمدالله عبدلله
Admin


عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
العمر : 48

مُساهمةموضوع: ادارة الفصل عبدالله مكوال   السبت فبراير 25, 2012 8:39 am

مهارات ادارة الفصل
مقدمه ادارة الفصل هو من الموضوعات المهمه فى توضيح العلاقة بين المعلم والطالب فى الفصل الدراسى.
ونحاول فى هذا السمنار ان نجاوب على بعض مجموعات من الاسئله ةالمشاكل التى تواجه المعلم اثناء عملية التدريس وكيفية قيادة الطلاب الى نهاية الحصة دون مشكلات مذكور وحانصرف فى نهاية السمنار ان التعليم لا يتصر معناه فقط على فهم الماده وعرضها على الطلبه بصورة مشوقة وانما اوسع من ذلك.
نجد ان توفر البيئه المناسبه للطلبه من اهم عوامل نجاح العملية التعليميه لذلك نحن بحاجه الى التدريب على الى عدد من الارشادات فى كيفية ادارة الفصل وتوفير البيئه المناسبه.
مهارات ادارة الفصل:-
المعلم داخل الفصل يتفاعل مع الطلبه من خلال ما يجرى من الكلام والتساؤلات والمناقشات واستخدام الوسائل التعليمية وغيرها.
وبالتالى على المعلم ان ينظم المناخ الاجتماعى والنفسى الملائم داخل الفصل الذى يساعد الطلبه على زيادة الانتباه والتركيز ويساعد المعلم فى تحقيق اهداف الدرس.
1-معاملة الطلاب بالرفق واللين:-
على المعلم ان يعامل الطلاب بالرفق واللين وان يكون عطوف عليهم وقد جاء فى رساله الوصله لاحوال الصبرى ((عالم من علماء المسلمين)) فى كتاب ((ادب الدنيا والدين)) من ادابهم ان لا يعندو معلماً ، ولا يحتقر ناشئاً ولا يستصغروا مبتدأ فان ذلك ادعى اليهم واعطف عليهم واحث على الرغبه فيها لديهم.
وقال واحد من علما المسلمين ابطن هو ابن خلدون فى كتاب (مقدمه الى الصرامه والقسوه) ان الصرامه والقسوه فى الاطفال قد يصبح اساس لاكتساب سؤ الاخلاق ، لذلك كان الطفل المربى بالقسوه والقهر فالقهر يضيق على النفس انبساطها ويذهب بنشاطها ويسبب فى الكسل ويجعله يكذب وذلم خوف من الضرب وصارت له عاده.

2-المساواه بين الطلبه:-
على المعلم ان يساوى بين الطلاب فى المعامله ويعدل بينهم ولا يتحيز الى فئه منهم حتى لا يشعر بعضهم بالظلم مهما يكون له اثار نفسيه سيئه عليهم يقول القابسى فى ذلك من حق التلاميذ على المعلم ان يعدل ولا يفصل بعضهم على بعض.
ايضاً ابن الحاج الصدرى على المعلم ان ييكون الطلاب عنده فى منزله واحده فابن الفقير عند مثل ابن صاحب الغنى على حد واحد فى التربيه والتعليم.
3-ارساء علاقة حسنه مع الطلاب فيما بينهم:
على المعلم ان يحرص على جعل علاقته مع طلابه يتسم بالاحترام المتبادل وان يجعل سلطته مقبوله ومهمومه من قبل الطلاب كما ينبقى عليه ان يشجع الطلاب على اقامة علاقات انسانية طيبه بينهم وبناء الثقه بين المعلم والطلاب وينصح المعلم ان يتحدث مع الطلاب افراد وجماعات مربت حراً يشعرهم فيه بالود والمحبه وهذا الحديث يساعد على خلق جو من الامن بين المعلم ويساعدهم على الحرس علىمصلحتهم وحل المشاكل التى تقابلهم.
4-مشاركة الطلاب بطريقة مضبوطة:
على المعلم ان يحاول بقدر الامكان اتاحة الفرص امام الطلاب للتعبير على حيويتهم ونشاطهم ومشاركتهم مشاركه فعاله فى كل خطوات الدرس على ان يكون ذلك على نحو لا يعرقل الدرس ولا يسبب تشتت الانتباهـ والتركيز ولتحقيق التوازن المطلوب بين ايجابية الطلاب والهدؤ المناسب اللازم لنجاح الدرس يمكن للمعلم ان يضع ضوابط وقواعد معينة مفهومه ومقبوله من قبل الطلاب ، لكل المواقف التعليمية التى تتطلب مشاركة الطلاب كالنقاش وطرح الاسئلة والاجابه عنها وتوزيع الاداوات وجمعها والمشاركة فى اجراء التجارب لفردية والجماعية واستخدام الوسائل وانا يحرص المعلم ان يكون نوع النظام والضوابط والقواعد التى يضعها للطلاب متناسقة مع طبيعتهم النفسية والجسد فى متناول ايديهم ولا ينسى ان الهدف الاساسى من قواعد النظام ان تتيح للطالب الفرصه دوماً ان يكون سيدها وان يجعلها قواعده هو اى قواعد داخليه اراديه اذا اجمع التربويون على ان النظام الامثل هو الذى يكون نابع من داخل الفرد وليس معروضاً عليه فبدلاً من ان يكون المدرس متسلطاً فى الفصل عليه ان يلعب دور الموجه والمرشد للخبرات التعليميه التى تتيح الغرض امام الطلاب فى تنمية ضبط النفس و قياده انفسهم ذاتياً من غير رقيب.
5-اجتناب الغضب:
على المعلم ان يتجنب الغضب والانفعال فى المواقف التى يتعرض لها من الطلاب الذين يمارسون انواع السلوك الغير مرغوب فيها اثناء سير الدرس فسرعة الغضب تفقد المعلم وعادة تعرضه للسخرية والاستهزاء من قبل الطلاب وقد يشجعهم ذلك على معاودة السلوك الذى يغضبه ويثيره وهنا تجدر الاشاره الى ان الطريه السليمه لحسن سير الدرس ونظامه تكمن فى يمكن المعلم فى مادته وعنايته باعداد درسه على نحو سليم وفهمه لتلاميذه وتطويعه للدرس بحيث يتماشا مع قدراتهم العقليه والنفسيه والجسديه.
6-معرفه متى تعاقب الطالب:
قد يجد المعلم نفسه فى كثير من الاحيان مضطراً لايقاع نوع من الجزاء (العقاب والثواب) والعقاب بشكل عام قد يترك اثار نفسيه سيئه لدى بعض الطلاب ولكن لا يمكن الاستقنائ عن الجزاء فى العملية التعليمية اذا يوقع العقاب عند السلوك السيئ والثواب عند السلوك الحسن ويذيد الدافعية لدى الطلاب من الضرورى ان يعلم المعلم انه لا يوجد ما يؤكد ان العقاب يؤدى دائماً الى امتناع الطالب الحساس الخجول لذلك ينبقى ان يكون انواع العقاب التى يمارسها المعلم مفهومه ومقبوله من الطالب ولا تأخذ طابع الانتقام والتفشى على حدى قبل ايقاع العقاب المناسب عليه.
الاساليب التعليمية المختلفه للعقاب والثواب:-
1-المخالفات الجماعية:-
فى حاله الاختلال الجماعى بالنظام داخل الفصل عليك اتباع الاتى:-
1- حاول ان تعرف اولاً عن السبب المباشر فى اختلال النظام فقد يكون فى الطريقة التى تتبعها فى توزيع الادوات او فى طرية سيرك فى الدرس او فى طريقة اجراء تجربة امام الطلاب او فى الطلاب انفسهم وبعد ان نعرف سبب اختلال النظام حاول ان تعالج بهدؤ.
2- اصمت فترة وجيزة من الزمن وتنقل بنظرك بين الطلاب على ان يشعر الطلاب ان هذه النظرات لا تخلو من العتاب الرقيق .
3- وجه الطلاب الى اهمية النظام واثره فى استيعابهم للدرس ان لا تكون منفعلاً فى الموضوع ووضح لهم فى الهدؤ مساوى اختلا النظام .
4- لا تحاول ان ترمى الفصل كله بالتقصير او الاهمال او سؤ النظام والخروج ن نظام اللياقه فاذا فعلت ذلك فانك تثيرهم ضدك وقد يتطوع احدهم بالرد عليك وقد الطلاب الغرض المناسب بعد ذلك لمضايقتك.
5- وجه لومك او عتابك او نصحك بصيغة المفرد المجهول وموضحاً فداحه الخطأ وكيفية تلافيه مستقبلاً.
ب-المخالفات الفردية:-
اما فى حالة المخالفات الردية بالنظام فعلى المعلم اتباع الارشادات التالية:-
1- حاول الا تهتم بخطأ الطالب اذا شعر من تلقاء نفسه انه اخطأ ، وقد يتضح ذلك من خلال تعابير وجهه او تصرفاته.
2- ركز نظررك على الطالب المخطئ بطرية توحى له بعدم استحسانك لهذه السلوك .
3- الفت نظر الطالب الى سلوكه الحاطى ، حاول ان تعرف منه السبب الذى دعاه لهذا السلوك ثم اعمل على معالجة الموقف بهدؤ.
4- استدع الطالب الى مكتبك بعيداً عن بقية زملائه وعاتبه سراً.
5- عاتب الطالب على خطئه امام اقرانه من غير شتم او سب.
6- اطلب من الطالب الوقوف فى مكانه فترة من الوقت انصحه بعدها ثم اسمح له بالجلوس.
7- احرم الطالب الذى تكرر خطائه من الاشتراك فى الانشطة التربوية المحببه الى نفسه .
8- استدعى ولى امر الطالب واخطره بما حدث من ابنه وحاولا سويا علاج الموقف.
9- احصر المدير المدرسة بأخطاء الطالب وحاولا معا تحديد العقوبه المناسبة.
10- لا تلجأ الى عقوبة الجلد الا بعد ان تستنفذ كل الوسائل التأديبية السابقة وان تكون مقتنعاً قناعة كامله ان هذه العقوبة ستساعد فيما بعد على اصلاح الطالب ولا ينبقى ان توقع هذه العقوبه باى حال من الاحوال من دون الاخطاء الاكاديمية التى يقع فيها الطلاب وانما على الاخطاء السلوكية فقط على المعلم الا يوقع هذه العقوبه وهو فى حاله غضب وانفعال.
11- الطلاب الذين لا يستجيبون لاى نوع من انواع العقاب السابه فامرهم ليس من شأنك بل من شأن المرشد النفسى ان وجد.
12- ينبقى ان يدرك المدرس ان العقاب ليس الطرية الوحيده لتقويم اخطاء الطلاب فقد يلعب التشجيع المستمر والثواب على السلوك الحميد دوراً كبير فى تعديل سلوك الطلاب وتقويمه.
الخلاصه:-
وهنا لا بد ان نشبه المعلم بسريان سفينه فى عرض الجو العواصف من كل مكان وعليه ان ضبط الشراع بالاتجاهـ الصحيح حتى يصل الى المرفا بسلام.
والفصل هى السفينه والعواصف هى ما يثير الطلاب من مزالق خلال تفاعلهم مع المعلم فى الفصل الدراسى وعلى المعلم ان يمتلك الادوات اللازمه لمواجهة تلك المعضلات على احسن وجه . وهذا الوحده حاولت ان ازودك بالاحوال اللازمه لذلك.
وقد تناولنا الاداه الاولى الى بدأنا بها الوحده لاولى تعلق بمعاملة الطلاب بالرفق واللين وهى مهاره اساية لكسب احترام الطلبه وتسهيل مهمة المهعلم لادارة الفصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.sudanforums.net
 
ادارة الفصل عبدالله مكوال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: التخطيط و الادارة التربوية-
انتقل الى: