مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 معوقات الاشراف التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omerbudwy
عضو
عضو


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2012

مُساهمةموضوع: معوقات الاشراف التربوي   الثلاثاء فبراير 28, 2012 4:19 pm

معوقات الإشراف التربوي :
يواجه الإشراف التربوي شانه شان بقية عناصر النظام التربوي الأخرى بعض المشاكل والمعوقات التي تقف حاللاً دون تحقيق المشرف التربوي لأهدافه التي يتطلع إلى إنجازها على ارض الواقع .
وفى دراسة قام بها احد الباحثين في العام 1994م والتي تناولت معوقات العمل الاشرافى وقد جاء محصلة هذه الدراسة في خمسة معوقات رئيسية وهى كالأتي :
أولا :
المعوقات الاقتصادية أو المالية :
وهى تشمل :
1- قلة توفر الوسائل العلمية اللازمة كعمليتي التعلم والتعليم .
2- قلة وجود حوافز مادية للمشرفين والمعلمين وقلة الراتب الشهري .
3- قلة توفر المكتبة والمكاتب والمراجع في المدارس والمتخصصة في زيادة التحصيل المسلي لدى المعلمين .
4- عدم توفر الأموال اللازمة لاستواء بعض الأجهزة والتقنيات الحديثة لتنفيذ بعض الفعاليات الإشرافية .
5- عدم وجود أجهزة حاسوب وعدم توفر خدمات الانترنت لدى الكثير من المشرفين التربويين .
ثانياً :
المعوقات الإدارية أو الموسة :
1- كثير الأعباء الإدارية على المشرف التربوي وعلى المعلم :
العملية التربوية عملية معقدة ومتشابكة ومتعددة الجوانب تحتاج إلى وقت وجهز وإخلاص ، مع هذا يكلف المشرف التربوي بزيادة عدد كبير من المدرسين يفوق النصاب المقرر وأحيانا يصل إلى الضعف ، مع هذا تستند إليه إعمال إدارية تمر من نشاطه الميداني وربما قطع خطته من اجلها مما يؤثر على اعطائة ونشاطه في إعداد الندوات والبرامج التدريبية والمتابعة الفعلية لمهامه الأساسية ، كذلك المعلم يشكو من تزاحم الأعمال الموكلة إليه وتراكمها مما لا يوفر له الوقت لإضاعة على توصيل المشرف والتخطيط لتنفيذ و الاستفادة منها .
2- قلة الدورات التدريبية للمشرفين والتربويين والمعلمين :
التدريب إثناء الخدمة ضرورية للمشرف التربوي وللمعلم لان الموقف التي يواجهها كل منهكا متغيرة ومتحركة فهما يعملان للإنسان ودون التدريب تتناقص المعلومات وتندثر وربما يسير المعلم على أسلوب واحد في التدريب طلابه فيطبعهم بطابع واحد وكذلك الحال للمشرف التربوي.
3- ضعف قدرة مديري المدارس على ممارسة الإشراف التربوي :
الإدارة المدرسية قيادة تربوية تنفيذية وإشرافية وعليها من المسئوليات ما يجعلها تحتاج إلى كغايات تربوية متميزة إلا إن بعض هذه الإدارات تشكو من ضعف أما في الشخصية وإما في القدرة على الإشراف والمتابعة والتقويم وما في القدرة العلمية والتربوية وقد تكون إدارة منتظمة أو مهملة وبالتالي ينعكس ذلك سلباً على كل عناصر العملية التربوية في المدرسة .
ثالثاً :
المعوقات التربوية أو المهنية أو التقنية :
وتشمل مجموعة المعوقات التي ترتبط بالعلم وبالمشرف ومنها :
1- عدم تنفيذ بعض المعلمين لتوجيهات المشرفين التربوي .
2- ضعف كغايات المعلم في المجالات الأكاديمية أو المسكلية .
3- ضعف كفاية بعض المشرفين التربويين .
4- مقاومة الكثير من المعلمين للتغيير والتجديد .
5- ضعف انتماء المعلم إلى المهنة و نظرتهم السلبية لمهنته التعليم .
6- اكتظاظ الطلاب في الصفوف الدراسية .
7- عدم مشاركة المعلمين في التخطيط التربوي لعمليتي التعليم والتعلم .
8- عدم توفير مكتبة إشرافية متخصصة .
9- ضعف النمو المهني للمعلم حيث يوجد بين صفوف المعلمين نوعيات يحتاجون إلى صبر وقيادة تربوية متأنية وحازمة ومن هولاء :
أ- العلم الكسول وهو الذي يعزف عن العمل رغبة في الراحة وابثاراً لها على العمل .
ب- المعلم المتجمد الذي يقف عند حد معين لا يتجاوزه لاعتقاده انه بلغ القيمة .
ج- المعلم الرفض وهو الذي يرفض وجه نظر الآخرين فلا يستفيد منهم .
د- المعلم المتسبد اى الذي لا يرى إلا نفسه فلا يستشير ولا يقبل المشودة .
ه- المعلم المتبرم من التدريس إلى درجة التزامن هو الذي لم يجد وظيفة إلا التدريس وينشر ذلك بين صفوف المدرسين .
ز- المعلم الذي يمارس الممالاً أخرى غير التدريس .
1- صعوبة المناهج .
2- عدم دقة أساليب التقويم التربوي الممارس .
3- عدم قناعة المعلم بتوجيهات المشرف .
4- عدم تنويع أساليب الإشراف التربوي .
5- ضعف الوعي بمسئولية العمل لدى بعض المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين .
6- غياب معايير اختيار المعلمين الأكفاء .
7- تدريس المعلمين لمواد غير تخصصهم .
8- عدم توافر ألاماكن اللازمة لعقد الاجتماعات والبرامج .
9- عدم تزويد المدارس بالوسائل المساعدة للإشراف التربوي .
10- قصور التعاون بين المشرفين التربوي مدير المدرسة .
11- تزمر بعض المديرين من التحاق المعلمين بدورات في إنشاء العمل الرسمي والإداري .
12- دمج الإشراف التربوي والإداري .
13- عدم كفاية الوسائل اللازمة لرصد نشاطات الزيارات الصفية .
رابعاً :
المعوقات الاجتماعية أو البيئية :
ويقصد بها مجموعة المعوقات التي تنشأ عن النظام الاجتماعي السائد في المجتمع كظروف العمل غير المربحة للمشرف والعلاقات العائلية غير المستقرة ووجود خلافات عشائرية بين المشرف واختلاف جنس المشرفين والمعلم أو المعلمة حيث قد يواجه المشرف الذكر صعوبة في التواصل مع المعلمات لأساليب دينية أو اجتماعية وكذلك الأمر بالنسبة للمشرفة التي تتعامل مع المعلمين الذكور .
خامساً :
المعوقات الشخصية أو الذاتية :
ويشمل ذلك المعوقات التي ترتبط بشخصية المشرف التربوي والذي يفرض إن يكون قيادياً وأوسع الإطلاع وذي شخصية متميزة .
وورد ذلك ، ضعف كغايات المشرف التربوي في المجالات الأكاديمية والمشكلة وعدم متابعة للمستجدات في مجال تخصيص وعدم قدرته على تصميم البرامج الرئيسية وتنفيذها أيضا عدم قدرته على القيام بواجبة الأسباب صحية ونفسية وقلة تقته بنفسه ، واضطربا مشاعره وعدم استقراره العاطفي .
أيضا يمكن إن تكون العلاقة الضعيفة بين كل من المشرفين والمديرين والمعلمين لها اثر سلبي على سير العملية الإشرافية ، بالإضافة إلى إن وجود مشاكل شخصية وعدوان قديمة بين المشرفين والمعلمين ، وقد ينجم عنها عرقله العملية الإشرافية برمتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معوقات الاشراف التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: التوجيه و الارشاد-
انتقل الى: