مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 لعب الأدوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
garang peter makieu
عضو
عضو


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/02/2012
العمر : 39

مُساهمةموضوع: لعب الأدوار   الإثنين مارس 05, 2012 7:18 pm



كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجيا


قسم العلوم التربوية والدينية


المســـــــــــــــــــــــتوى الثالـــــــــــــــــــــث


مادة طرائق التدريس





سمنار
بعنوان






لعــــــب
الأدوار









إعداد
الطالب/


قرنق بيتر ماكيو أنقوك



إشراف
الأستاذ/


د/ حــــســــن حــــمــــد الله
عــــبد الله









العام الدراسي


2011 - 2012م


مقدمة:-


لعب
الأدوار واحد من ضمن الأساليب التدريسية التي يتم فيها تقسيم الطلاب إلى مجموعات
صغيرة وهو من الأساليب المتنوعة في التدريس ، وله عدة فوائد لعل من أبرازها إتاحة
الفرصة لجميع الطلاب للمشاركة في فعاليات الدرس.






الباحــث









لعب
الأدوار:-



تعريف: هو عبارة عن خطة من خطط المحاكاة في
موقف يشابه الموقف الواقعي.



-
ويتقمص كل طالب من المشاركين في هذا
النشاط التعليمي أحد الأدوار ويتفاعل مع الطلاب الآخرين حسب الدور الذي تقمصه.



وللعب
الأدوار فوائد عديدة وأهمية كبيرة منها:



(1)
تشجيع الطلاب على حسن التصرف.


(2)
تنمية روح الجماعة واحترام الآخرين.


(3)
البعد عن الطرق التقليدية في التدريس
والتخلص من جو الرتابة.



(4)
مساعدة الطلاب على التعبير عن أنفسهم
والإحساس بالثقة في النفس وتخليصهم من مشاعر الخوف والخجل.



(5)
مساعدة الطلاب على التنفيذ على إنفعالاتهم
عن طريق تمثيل المواقف المختلفة.



(6)
تعويد الطلاب على أداء أعمالهم متعاونين
في سبيل تحقيق الهدف المشترك.



-
وتحقق إستراتيجية لعب الأدوار فعالية
المتعلم ومشاركته الإيجابية في عمليتي التعليم والتعلم.



-
ويمكن عن طريقها معالجة بعض محتويات
المقرر الدراسي بطريقة تمثيلية تعتمد على الحوار وتتحول الأحداث والمواقف إلى
وقائع حية ملموسة يتم التعبير عنها بصورة نابضة بالحركة والحياة.



ولعب الأدوار يمكن المشاركين
من استغلال أكثر من حاسة أثناء عملية التعلم وهذا يجعل الخبرات التعليمية أكثر
رسوخاً في أذهان الطلاب.



يبدأ لعب الأدوار بإختيار
المادة الدراسية المناسبة التي يمكن أن يطبق فيها هذا الأسلوب التدريسي، ثم بعد
ذلك يتم تحليل المواقف المختلفة ويعمل السيناريو وتوزع الأدوار على الطلاب مع
مراعاة الخصائص الجسمية والشخصية والشكلية للطالب لتكون مناسبة مع الدور الذي
سيقوم به ويعطي الطلاب مهلة كافية لتقمص الدور.



يقوم المعلم أو الطلاب
بإختيار قائد من بينهم ليتولى توجيه الأدوار وتحديد المهام للطلاب المشاركين في
التمثيل وعادة ما يكون القائد من الطلاب المتميزين المشهود لهم بالتفوق على
أقرانه.



·
تحدد بعد ذلك الأساليب التي ينبغي
إتباعها في التمثيل وهي تختلف بإختلاف الحال والأدوار.



يتم تجهيز الأدوات والوسائل المساعدة على
التمثيل وإعداد المكان (المسرح) للتنفيذ وتهيئة الطلاب نفسياً للقيام بالأدوار
المناطة بهم ومراقبة أدائهم أثناء التمثيل.



·
بد الإنتهاء من التمثيل تأتي مرحلة
التقويم والتي تتم بحضور جميع الطلاب، حيث يقوم الطلاب الممثلين بتقويم أنفسهم
ذاتياً وتتاح الفرصة لبقية الطلاب لإبداء آرائهم وملاحظاتهم عن أداء زملائهم.



·
وينبغي للمعلم أن يركز إهتمام الطلاب على
الهدف الأساسي من إتباع هذه الإستراتيجية والأهداف المرجو تحقيقها بإستخدام هذا
الأسلوب، كما يركز على المعارف والمهارات والإتجاهات التي ينبغي أن يكتسبها الطلاب
من خلال تمثيل الأدوار.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لعب الأدوار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: طرق التدريس العامة-
انتقل الى: