مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
طرق التدريس العام I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
طرق التدريس العام I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
طرق التدريس العام I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
طرق التدريس العام I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
طرق التدريس العام I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
طرق التدريس العام I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
طرق التدريس العام I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
طرق التدريس العام I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
طرق التدريس العام I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 طرق التدريس العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يعقوب بولس
عضو
عضو



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/03/2012

طرق التدريس العام Empty
مُساهمةموضوع: طرق التدريس العام   طرق التدريس العام I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 3:15 pm

كلية كمبوني
للعلوم و التكنولوجية


برنامج قسم
العلوم التربوية


مستوى : الثالث


عنوان
الموضوع: طرق التدريس العام




اعداد الطالب:
يعقوب بولس
الاشراف د:حسن حمد الله




العام
الدراسي: 2011- 212




كثيرا" ما يتساءل
المعلمون والمدرسون : أيهما أفضل في التدريس أن تبدأ بعرض القاعدة والقانون العام للموضوع
أمام الطلبة ثم نطلب منهم إعطاء الأمثلة والتطبيقات لتلك القواعد والقوانين ، أم أن
نبدأ بإعطاء أمثلة وتطبيقات ويقوم الطلبة بالتوصل إلى القاعدة أو القانون ؟ وللإجابة
عن هذا التساؤل نقول : إن التفكير العلمي نشاط عقلي ولكنه ليس نشاطا" محدودا"
أو بسيطا" يعبر عن عملية عقلية واحدة ، وإنما هو نشاط عقلي معقد في تكوينه وله
خصائصه ونوعيته المميزة ، وتؤثر فيه عوامل متعددة ومتنوعة ، وهناك عدة أساليب وأنماط
ناجحة للتفكير العلمي منها أسلوب حل المشكلة وأسلوب الاستقراء وأسلوب الاستنباط وأسلوب
التفكير الناقد وأسلوب التفكير ألابتكاري . وما يهمنا هنا هو أسلوبا الاستقراء والاستنباط
، وان ما نعنيه بالاستقراء
Induction هو تلك
العملية التي تبدأ بالخصوصيات وتنتهي بالعموميات وبالتالي فإنها تصل إلى المبادئ والقوانين
والنظريات من الوقائع المحسوسة والحالات الجزئية ، أما أسلوب الاستنباط فهو عملية تبدأ
بالعموميات وتنتهي بالخصوصيات ، وبالتالي فإنها تصل إلى الحقائق والجزئيات من القوانين
والنظريات ، وأحيانا" يسمى الاستقراء بالديالكتيك الصاعد في حين يسمى الاستنباط
بالقياس أو الاستنتاج


إن الاستقراء والاستنباط
أسلوبان يكمّل احدهما الآخر فإذا بدأنا بالأول انتهينا بالآخر ، فعندما نبدأ بالأمثلة
أو التطبيقات ننتهي بالقاعدة أو القانون ، وعندما نبدأ بالقاعدة أو القانون ننتهي بالأمثلة
أو التطبيقات .


عند استخدام الطريقة
الاستقرائية في التدريس هناك خطوات خمس يمكن إتباعها وهذه الخطوات تسمى ( خطوات هربارت
الخمس الشكلية ) نسبة إلى التربوي ( هربارت ) الذي وضع هذه الخطوات ، وتتلخص هذه الخطوات
بما يلي :


1- التحضير أو التمهيد : تستغرق هذه الخطوة مدة
حمس دقائق في بداية الدرس ويتم فيها إلقاء أسئلة على الطلبة شفهية أو تحريرية لاختبار
معلوماتهم السابقة والغاية من هذه الخطوة هي توجيه أذهان الطلبة إلى الدرس الجديد


2- العرض : في هذه الخطوة يبدأ المدرس بعرض الحقائق
الجزئية أو الأسئلة أو المقدمات التي منها يستخلص القواعد العامة والقوانين والنظريات
ويجب أن نتذكر دائما" أننا يجب أن نعتمد كثيرا" على خبرات الطلبة السابقة
التي قد يحصلون عليها من أي مصدر ثقافي ويجب استخدام السبورة عند عرض الحقائق


3- 3- الربط أو التداعي أو المقارنة : إن هذه الخطوة
تساعد الجميع على الاستعداد للتعميم حيث قد تكون بعض الحقائق أو الأسئلة المعروضة معقدة
في بعض نقاطها أو يكون بعضها غير مهم أو أن الطلاب لم يدربوا على مثل هذه الطريقة
.


على المدرس أن يدقق
مع طلبته في الأمثلة والحقائق إثناء عرضها ليجمع بين الخطوتين الثانية والثالثة من
الخطوات الخمس


4- التعميم : في هذه الخطوة يبدأ الطلبة بصياغة
ما يجدونه من العناصر العامة المشتركة في الحقائق المعروضة بعبارة واضحة مفهومة ، وان
أفضل ما يمكن للمدرس عمله في هذه الخطوة هو عدم ذكر القاعدة أو النظرية شفهيا"
إلا بعد نضوجها في أذهان القسم الأكبر من الطلبة ويجب على المدرس أن لا يصوغ القاعدة
أو النظرية بأسلوبه الخاص وإنما يعدّل ويضيف على عبارات الطلبة ، وإذا رأى المدرس أن
الطلبة


يجدون صعوبة
في التوصل إلى القاعدة أو القانون فعليه الإتيان بأمثلة أخرى لمساعدة الطلبة للوصول
إلى نتيجة ما


5- التطبيق : وهي الخطوة الأخيرة وفيها يقوم الطلبة
بتطبيق القاعدة أو القانون على أمثلة وجزئيات أخرى ، وتكمن أهمية التطبيق بأنه يساعد
على ترسيخ القاعدة أو القانون في أذهان الطلبة ، وان حسن التطبيق دليل على حسن فهم
القاعدة أو القانون ، أما الطريقة الاستنباطية فهي صورة موسعة للخطوة الأخيرة من الطريقة
الاستقرائية أو خطوة ( هربارت ) الخامسة وهي خطوة التطبيق حيث أن الأسس العامة والقواعد
والقوانين تقدم للطلبة جاهزة لتطبق على الأمثلة والحقائق الجزئية ، وبإمكان المدرس
بهذه الطريقة إما أن يقدم حقائق جديدة جاهزة للطلبة أو انه يفسر ويشرح لهم حقائق وقواعد
سبق أن تعرفوا عليها


انه من الخطأ الحكم
على هذه الطريقة بأنها لاتساعد على تنمية عادات التفكير الجيد ، فالتفكير لا يعتمد
على الطريقة فقط بل يحتاج إلى تراكم معرفي أيضا" ، وهذا يجعلنا نقدم الحقائق العامة
والنظريات للطلبة ثم نشرخها لهم ونفسرها ونحملهم على إتقانها وحفظها بواسطة المرجعة
المستمرة والتمرين المتواصل


وهكذا نرى انه لايمكن
الاستغناء في التدريس عن الاستقراء أو الاستنباط لأن كليهما يعتمد على الآخر ، فهما
عمليتان متداخلتان لايمكن الفصل بينهما




( نشرت في جريدة الصباح –ملحق أسرة ومجتمع – العدد
739 في يوم الخميس 5 ذو الحجة 1426 هجري الموافق 5 كانون الثاني 2006 م صفحة طلبة وشباب
صفحة رقم 5 من الملحق )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التدريس العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق وأساليب التدريس المجوعات الصغيرة والكبيرة
» لوائح التعليم العام لسنة 1975

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: علم النفس-
انتقل الى: