مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الزار و الكجور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. حسن حمدالله عبدلله
Admin


عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
العمر : 48

مُساهمةموضوع: الزار و الكجور   الثلاثاء مارس 06, 2012 3:10 pm

كلية كمبوني


قسم العلوم التربوية و
الدينية



بحث بعنوان:


العادات و التقاليد
السودانية (الزار و الكجور)





مقدم البحث :


الطالبة / رسالة ابراهيم كودي





الاشراف:


د/ حسن حمدالله عبدالله











(فبراير 2012)


الزار




تعريف الزار


الزار صورة وشكل من أشكال
الشعوذة والدجل ، وهو عبارة عن
حفلات تقرع فيها الطبول
وتضرب بها الدفوف تتمايل على نغماتها الأجساد وتتعرى فيها
الأبدان ، يختلط بها
الرجال والنساء ، وتنتهك فيها الأعراض ، يتصاعد فيها دخان
البخور كل ذلك إرضاء
للشياطين . وفي حفلات
الزار تسلب أموال السفهاء
والجهال من
الناس من قبل فئة من
المشعوذين الذين لا يخافون الله لا من قريب ولا من بعيد، كل
همهم جمع الأموال والشهرة
والمتعة والضحك على من يأتيهم ويؤمن بكلامهم ويتبع
إرشاداتهم المضحكة
المبكية في آن واحد
.



نشأة الزار



الزار
.. عادة وثنية قديمة
, وجدت طريقها إلى حياتنا
المعاصرة , و صفقت و طبلت لها نخب مشبوهة بحجة أنها تراث
سوداني ينبغي الحفاظ عليه
, و لكن إنتشار الوعي الإسلامي و تحذير العلماء منه أدى
إلى إنحسار هذه العادة
فلم تعد تمارس إلا في نطاق ضيق بعيدا عن أعين الناس و
القانون الذي يعاقب عليه .


فهل هذه العادة سودانية
فعلا ؟ و ما طبيعة
الطقوس الوثنية التي
تحتويها ؟ و من أين جاءت ؟







أولا .. أصل كلمة زار



لغويا
لم يتفق على أصل الكلمة , إذ يرى المستشرق زويمر أن
أصل الزار من الكلمة العربية "زيارة", ويرجع كثير
من الباحثين أصله الى اللغة الأمهرية , و البعض الآخر يرجعه
إلى أصول كوشية و لغات
أخرى،
وقيل أيضا أن لفظ زار
محرف من جار ـ إله وثني عند
الكوشيين ـ ثم غدا في
الحبشة بعد دخول النصرانية عفريتا حقودا اسياد
شريرة..
ثانيا
.. أصل عادة
الزار ليست سودانية المنشأ , و
هنالك العديد من النظريات حول نشأتها , فهناك من
يرى أن الحبشة هي موطن
هذه العادة , و بين من يرجعها إلى أصول فرعونية , لكن الراجح
أن هذه العادة نشأت في
المنطقة على ساحل البحر الأحمر : الحبشة , الصومال , اليمن
, الحجاز ... , و قد ذكر
الرحالة الذين زاروا تلك المناطق عن هذه العادة
.
لكن
إنتشار هذه العادة كان في فترة الحكم التركي , و السبب في ذلك
يرجع إلى أن إبنة أحد الباشوات أصيبت بمرض و كان
علاجها عن طريق
الزار , مما جعلها تعلي من مقام صاحبات الزار و تغدق عليهم الأموال مما أدى لإنتشار هذه العادة في كل المدن .



دخول الزار إلى النسق الثقافى العربى


تسلل الزار الى الثقافة العربية عن
طريق العبيد الأحباش و طرأ عليه تغير في سماته فهو في
المعتقد الشعبي وسيلة
للشفاء من امراض نفسية وجسمية على حد سواء (الاكتئاب, الصداع
, ولادة اطفال مشوهين او
ميتين). وهو بذلك يختلف عن اصله بكونه لا يستنطق الاسياد عن
امور الغيب.


الكودية
كثيرا
منا يسمع بإسم كودية
الزار ولا يعرف من هى هذه الكودية لنتعرف عليها :


الكودية او الشيخة او
عريفة السكة ... هو من
تقوم بطقوس الاستحضار
والطرد وهي في الغالب امرأة سوداء ترث دور الوسيط بين
الملبوسين والأسياد من
أمها, فان لم يكن لها بنت تورثه لإحدى العرائس المساعدات وتتعامل الكودية مع كافة
الأسياد وهذا ما يجعلها تحمل أعدادا كبيرة من التمائم بعدد
الأسياد. بينما العروس
تحمل قيمة السيد الذي يتلبسها
فقط.








حفلات الكودية


تقيم الكودية ثلاثة انواع من حفلات الزار ..حفل زار كبير, وآخر اسبوعي, وحفل زار حولي.


الزار الاسبوعي : يقتصر الاحتفال فيه على إظهار الاحترام للسيد واسترضائه وحاضرات هذا
الحفل يسميهن (كريس) مدمنات زار
كون حضورهن الزار يمنحهن الشعور بالراحة واعتقادهن بعدم قدرتهن على الحياة بدون
المشاركة في حفل
الزار.
الحفل
الكبير:
فهو الذي تمارس فيه طقوس كل عناصر الزار (موسيقى,
رقص, ملابس, تمائم
, بخور, أغاني) ويستهدف منه
شفاء المريض بمعرفة الأسياد ومحاولة إرضائها وتقديم
القرابين لها.


الحفل الحولي : يقام كل عام في شهر رجب
تخصصه الكودية لكافة
الأسياد المعروفة لها
وتتوقف حفلات
الزار بكل أنواعها طوال شهر
رمضان
, بلا استثناء لأي نوع منها.

فرق
دق الزار



تستعين الكودية بفرق تدق
على
انواع من الدفوف والطبول وارتباط كل سيد من
الاسياد بإيقاع خاص ونوع
الفرق :


النوع الاول : "الفرقة البلدية"
مكونة من خمس نساء ثلاث منهن على
المزاهر, واحدة على
الطلبة النص والأخرى على مرجص
.


النوع الثانى : فرقة الطنبورة او الفرقة السوداني, ويضرب علي الطنبورة
بعض افراد من اصل زنجي, وعازف
منجور واثنتان من عازفات
الطبلة
.


النوع الثالث: فرقة ابوالغيط, تتكون من راقص يقوم بنفس دور المنجور, واثنين من عازفي
الصفارة وتقوم زوجة الراقص بالضرب على
الرق.











الاسياد و الطلبات


لكل سيد مطلب يطلبه من المرضى محددة أدق تحديد منها أنواع من
التمائم, والملابس, والرقصات
, فالتمائم فهي متنوعة في
شكلها ومضمونها وحجمها لا يقتصر استخدامها في
الزار فقط ، وهذه أمثلة للأسياد وطلباتهم ... وليس على سبيل الحصر





الست السودانية


تطلب زيا كاملا متعدد
العناصر, فتطلب من عروستها ان ترتدي

"
ملاءة سودانية" كبيرة مزينة مربعات سوداء وبيضاء وبكنار احمر
اللون عرضه حوالي
8سم, وتطلب طاقية مشغولة
ومزركشة بالخرز والاصداف الدقيقة ذات الألوان المتعددة
. وعقدا من الاصداف المثبتة
في نسيج مشغول, وحزاما يبلغ عرضه نحو 12سم, وعقدا مشغولا
بالخرز والصدف, وخلخالا
وأساور, ويزيد على العقد سلاسل حول الرقبة تتعدد من حالة
لأخرى, وتكون في العادة
مثبتا فيها تميمة أو أكثر على هيئة كيس داخل في تكوين العقد
وتحمل العروس علاوة على
ذلك خنجرا ذا مقبض مصنوع من الخشب او العظم والحراب الموضوع
فيه مزين بالحرز الملون
كذلك وتحمل ايضا عصا يبلغ طولها نحو 60 سنتميترا محاطة من
جميع جوانبها بالخرز,
واحيانا ترتدي طربوشا مزينا
بالقصب.





السلطان ذو الاصل البدوي


فيطلب عباءة بيضاء محلاة برسوم ومنقوش على ظهرها جمل وراع وراء هذا
الجمل وعلى الجانبين اهداب زرقاء
اللون ذات نقوش دائرية
الشكل وترتدي عروس هذا السلطان العربي ايضا كوفية حريرية
بيضاء, مزركشة بزهور
ذهبية اللون, ويرتدي فوقها عقالا عربيا, اما اخته الست العربية
فتطلب "ملس" حريريا ابيض بأكمام طويلة
منقوش على حوافه وعليه برقع تتدلى منه بعض
العملات المعدنية المذهبة
اللون بصورتها التقليدية المعروفة كما تتدلى فوق الملبس
بعض قطع الخرز والصدف
الزرقاء والبيضاء والحمراء علاوة على الحزام البدوي
التقليدي.



الست
السفينة



فتبدو في مظهرها امرأة في نصفها الاعلى وسمكة في الاسفل من جسدها, ولا تطلب
لنفسها ملابس خاصة, ولكن حين
الغناء لها لابد ان يكون
هناك اناء كبير من النحاس, مملوء الى نصفه بالماء, وتعوم
فيه بعض الاسماك الحية
لكي تلعب بها المريضة, وتغمس رأسها ايضا وتلعب بالاسماك
اثناء الغناء".


وقد قسم دارسو علم
الانتربولوجيا
الاسياد الى الفئات
التالية
:


أ ـ ارواح اقليمية.


ب ـ ارواح طبيعية.


جـ ـ أرواح قبطية
واسلامية
.


د ـ ارواح تدل على اصحاب مهن.


هـ - الأرواح التي تسمى
بأسماء الاشخاص
.


تضم المجموعة الاقليمية عددا من المجموعات الفرعية :


1)
المجموعة السودانية:
وفيها الطنبورة
السودانية.


2)
المجموعة الحبشية : وعلى
رأسها سلطان الحبش واخوانه وهوانم
الحبشة والست الكبيرة او
حبوبة الحبوبات, وتعتبر جدة للأرواح الحبشية
.


3)
المجموعة الصعيدية: على
رأسها الصعيدي ابودنفا ويعتقد انه يظهر على ثلاث مراحل كما
اشار كريس وله اخت تعرف
باسم الست الصعيدية
.


4)
المجموعة العربية: على
رأسها
العربي ورفيقته العربية
"عرب العربان
".


5)
المجموعة المغربية: على
رأسها
السلطان المغربي ويطابق
المعتقد الشعبي بين السلطان المغربي وعبدالقادر
الجيلاني.


ب ـ الأرواح الطبيعية:


وينتمي اليها مجموعة
النار وعلى
رأسها "سلطان الجن
الاحمر واخواته.. واسياد الماء او اسياد البحر وعلى رأسها السطان
البحري واخواته, وكذلك الاسياد المؤنثة التي تعرف
باسم "الست سفينة" والمجموعة
الجبليةوعلى رأسها
السلطان الجبلاوي واخته جندر ويعتقد كريس ان هذا الاسم مشتق من
اسم جندر مدنية في الحبشة.


ج ـ المجموعة القبطية
والاسلامية
:


وعلى رأس هذه المجموعة السلطان النصراني او سلطان الدير
والسلطانة ماري والمجموعة
الإسلامية فيبرز فيها اسم
الدرويش وأسماء عدد من الأولياء المسلمين.. وأصحاب الطرق
: اما عن الشخصيات النسائية
الإسلامية فتذكر "ام الغلام" وقد دار جدل طويل حول تحديد
السيدة المقصودة بهذا الاسم فطرح احتمال أن يكون
المقصود بهذا الاسم القرينة او أم
الصبيان.

د ـ
المجموعة المهنية
:


وعلى رأسها الأرواح ذات
الأسماء
العسكرية او الحربية
وينتمي إليها "الياوري بك" واخته الست ركاش هانم وفي صورته
الرفيعة باسم "سلطان اللواء" وفي صورته
الوضيعة باسم العسكري والحكيم
باشا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.sudanforums.net
 
الزار و الكجور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: علم النفس :: علم النفس العام-
انتقل الى: