مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 سمنار عن النمو الانفعالي للطفل الرضيع :-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحيم حسن احمد محمد
عضو
عضو


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/04/2012
العمر : 45

مُساهمةموضوع: سمنار عن النمو الانفعالي للطفل الرضيع :-   الخميس أبريل 19, 2012 7:54 am

سمنار عن النمو الانفعالي للطفل الرضيع :-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحيم حسن احمد محمد
عضو
عضو


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/04/2012
العمر : 45

مُساهمةموضوع: سمنار عن النمو الانفعالي للطفل الرضيع   الخميس أبريل 19, 2012 7:59 am

سمنار عن النمو الانفعالي للطفل الرضيع :-
الانفعال :-
هو كل حدث ناتج عن اثر نفسي داخلي او خارجي .
أهداف الدراسة :-
• هناك أهداف متعددة لهذه الدراسة وسنقتصر على الأهداف العامة التى رمت اليها الدراسة .
1. إعداد برنامج يسمح بالكشف عن اضطرابات النمو الانفعالي ويشتمل على مقياس كشفى يمهد للتدخل المبكر للاضطرابات بإشكالها المختلفة .
2. التوصل الى وسيلة لدعم الثقة بين الطفل الرضيع والكبار المحيطين به خاصة الأم .
3. التركيز على برامج ملاحظة الأطفال في عملية الإشباع للخروج بأفضل الوسائل للتشخيص والعلاج .
مفاهيم الدراسة :-
1. البرنامج المقترح : I, عبارة عن تصور لما يمكن استخدامه فى الكشف عن النمو الانفعالي للطفل الرضيع .
2. اضطرابات النمو الانفعالي يبدأ النمو الانفعالي منذ اللحظة الأولى التي يخرج فيها الطفل للحياة وتكون العلاقة مع الأم هى أولى هذه المراحل من الحياة الاجتماعية ويقصد بالاضطرابات فى النمو الانفعالي فى هذه الدراسة كل ما يخرج عن المتوسط العادي من الأطفال في الاتصال بالعالم الخارجي من عدم الاستجابة للتفاعل الاجتماعي ويظهر الانفعال عن طريق الابتسام او البكاء او الصراخ كل سلوك ينتج من الطفل.
3. يعبر الرضيع عن الغضب بالصراخ أو الوقع على الأرض أو الرفس بقدميه , وأحياناً بمعاندة أوامر الكبار .
4. وتظهر الغيرة بأوضح صورها في هذه المرحلة إذا شاركه أحد في محبة والديه , وتظهر بشكل عدوان كضرب الدخيل أو الصياح وإحداث الضوضاء.
النمو الاجتماعي لدى الأطفال الرضع :

1. الرضاعة هي المرحلة التي تبدأ من نهاية مرحلة الوليد -أي بعد أسبوعين- وتستمر حتى نهاية السنة الثانية وَُتعُّد هذه المرحلة من أهم مراحل الطفولة؛ حيث يوضع فيها أساس نمو الشخصية فيما بعد، ودور الأم في هذه المرحلة مؤثر للغاية ؛ فعليها أن تساعد طفلها على الانطلاق إلى المرحلة التالية، دون أن يتعرض لصعوبات قد تعوق نموه.
2. ويشار أن الفرد منذ الرضاعة يبدأ تشكيل أساليبه الاعتيادية في التواصل مع الآخرين، وأنماط تفكيره ومشاعره الخاصة حول الناس وحول نفسه كواحد من الناس وتظهر جوانب التشخيصية في السلوك التعبيري الذي يعكس نمو الشخصية بعدد كبير من السبل، و يبدأ الرضيع في الاستجابة الاجتماعية للمحيطين به، ويظهر اهتمامه بما يجري حوله، وذلك في النصف الأول من العام الأول، ويمرح إذا داعبه أحد وعندما يصل الرضيع إلي نهاية السنة الأولي، تكون علاقاته الاجتماعية مع الكبار أكثر منها مع الصغار، ويبدأ الاتصال الاجتماعي بالأم، ثم الأب ثم الآخرين الموجودين بالبيت ثم خارجه.
3. ويذكر أن السلوك التعبيري يخضع لمبدأي التميز والتكامل، فيميز الرضيع، خلال الأشهر الأولى عدداً من ضروب السلوك الذي يوجهه نحو العالم الى حاجاته واهتمامه. يأخذ التفريق في الشهر السادس، أنماطاً خاصة بالارتباط بالآخرين أو بالبعد عنهم، وتتكامل الأنماط الخاصة للتعبير في اتجاهات اجتماعية مميزة للفرد حوالي السنة الثانية.
4. ويرى أن الأطفال الرضع يقومون خلال احتكاكهم الاجتماعي باستخدام خمسة من ضروب السلوك المؤشرة والموجهة هي: الصراخ والتحديق والابتسام والمناغاة والتقليد. ويتخذ كل سلوك نسقه الطبيعي الخاص به .
أ- الصراخ :-
ويذكر أن الصراخ يمثل أول أثر يلقيه الرضيع في محيطه، ويبقى خلال الأشهر الأولى السبيل الرئيسي الذي يشير الى حاجات الرضيع. ويختلف الصراخ عن ضروب السلوك الاجتماعي الأخرى مثل التحديق والابتسام والمناغاة والتقليد في أنه محزن ويقوم به الفرد نفسه خلافاً للأنماط الأخرى فهي مفرحة ويشارك فيها الأهل الرضيع. مع ذلك فإن الصراخ يجر الوالدين الى سرير الرضيع ويدفعهما للاهتمام به، مما يدفع الأخير الى التوقف عن الصراخ.
ب- البكاء :-
ويعتبر بكاء الأطفال الصغار في بواكير حياتهم سببا الجوع أو الألم وثمة مؤشرات علمية تدل على قدرة كل من الجوع والألم على توليد أنواع مختلفة من الصراخ. فيرتبط الصراخ الذي ينشأ تدريجياً بالجوع كما ينجم الصراخ الحاد المتنافر عن الألم. ولا يمكن معرفة مشاعر الطفل المرتبطة بصراخه. وما معرفة الأمهات السبب الذي يدفع رضيعهن للصراخ، سوى تعميم متعجل لما يعرفنه من حال أطفالهن ويشير الى ان الأطفال خلال السنة الأولى بالصراخ لفترات قصيرة مستخدمين الصراخ كوسيلة للاتصال بالآخرين .
ج - التحديق:
ويشير أن التحديق يعد أول سلوك يستخدمه الرضيع لتوجيه ذاته في العالم ولتلقي المعلومات عنه و تؤكد إحدى وجهات النظر أن الطفل يدرك العالم كتشوبش مبهم ، غير ان الأدلة العلمية الأخيرة تشير الى ولادة الرضيع مجهزاً بعدد من القدرات البصرية المتطورة. إذ يستطيع حديثو الولادة التركيز في الشيء وملاحقته بأعينهم كما يستطيعون تمييز فروق الأشياء في الحجم والشكل وتفضيل المركب على البسيط والجديد على المألوف. تساعد تلك الخواص الإدراكية الرضيع على التوجه نحو الناس والعالم. يفضل الرضع، بدءاً من الشهر الرابع، التطلع الى الوجوه بدل الأشياء، ووجه الأم على سائر الوجوه.
د – الابتسام :-
ويشير أن الابتسامة تنمو وفق ثلاث مراحل متميزة هي: التلقائية اوالمنعكسة والاجتماعية غير الانتقائية والاجتماعية . يبتسم الرضع منذ الولادة استجابة لمختلف الحالات الداخلية ويمكن جر البسمة منذ الشهر الأول بإثارة الرضيع بالصوت المرتفع، وخاصة صوت الأنثى إلا أن ذاك النوع من الابتسام تبقى غير مستقر .
ويرى أن ابتسامة الرضيع تتغير حوالي الأسبوع الرابع بصورة جذرية ، فتتسع ابتسامته وتستمر لفترة طويلة وتشكل التعابير الوجهية التي تضيء العين. ولا تنطلق الابتسامة في هذه السن استجابة للأصوات الشديدة وحالات الشعور العميقة للرضيع، بل إنها تنطلق استجابة للأشياء الحية وللوجوه المتحركة المرافقة للصوت البشري.
بعض مظاهر السلوك الاجتماعي الأخرى لدى الطفل الرضيع :-
وتعد الصراعات من أجل الإشباع هو الذي يحدد معالم شخصيته فى المستقبل وبمعنى اخر فإن الارتقاء من المستوى البيولوجى الى المستوى الاجتماعي هو أدق مراحل النمو عند أريكسون ولو استعرضنا مراحل النمو النفسى الاجتماعي عند اريكسون لرأينا بوضوح هذه الفكرة التى عدل بها نظرية فرويد حيث سمى اريسكون العام الاول من الحياة ( الثقة وعدم الثقة ، فقد قسم مراحل النمو الى ثمانية مراحل تبدأ بالمرحلة الاولى التى سماها الثقة وعدم الثقة ، وفى هذه المرحلة تبدأ معالم شخصية الطفل وعندما يجد استاجابة من الام واشباعا لحاجاته فانه يثق فيها ويعدها موضوعا للحب والاشباع وعندما لا يجد منها الا الاهمال والنبذ فتصبح موضوعا للالم ويحاول الاشباع بطريقة غير سوية وبين الطرق السوية والطريق غير السوية تتكون شخصية الطفل فى المستقبل من خلال عمليتى يتحدث عنهما اريكسون وهى ( الثقة وعدم الثقة) وكما قلنا فهى التى تقابل المحاولة النفسية لفرويد.


والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمنار عن النمو الانفعالي للطفل الرضيع :-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: علم النفس :: علم نفس النمو-
انتقل الى: