مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 أساليب الإرشاد النفسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون مايكل يومون
عضو
عضو


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

مُساهمةموضوع: أساليب الإرشاد النفسي   الأحد يناير 08, 2012 2:28 pm

كلية كمبوني للعلوم و التكنولوجيا
قسم العلوم التربوية و الدينية
المستوى الرابع
التوجيه و الإرشاد التربوي
2011 - 2012م


الإعداد الطالب/ جون مايكل يومون


الإشراف دكتور/ حسن حمدالله


[center]أساليب الإرشاد النفسي
الإرشاد الفردي
Individual Counselling
Counselling يكاد بعض الكتاب يقصدون بالإرشاد الفردي المصطلح الإنخليذي
و له العملية الرئيسية في الخدمات التوجيه . و يقابله الإرشاد الجماعي . و سوف نذكر أوجه الشبه و الأختلاف بينهما بعد قليل.
و الإرشاد الفردي هو إرشاد عميل واحد وجها لوجه في كل مرة. و تعتمد فعاليته أساسا على العلاقة الإرشادية المهنية بين المرشد و العميل ، أي أنه علاقة مخططة بين الطرفين ، تتم في إطار الواقع و في ضوء الأعراض و في حدود الشخصية و مظاهر النمو ( لورانس برامر و إيفيريت شوستروم
و الإرشاد الفردي هو أوج عمليةالإرشاد ، و يعتبر أهم مسئولية مباشرة في برنامج التوجيه و الإرشاد، و يعتبر نقطة الإرتكاز لأنشطة أخرى في كل من عملية الإرشاد و برنامج الإرشاد.
و من الوظائف الرئيسية للإرشاد الفردي، تبادل المعلومات و إثارة الدافعية لدي العميل و تفسير المشكلات ووضع خطط العمل المناسبة.
و يحتاج الإرشاد الفردي الى توافر أعداد كافية من المرشدين النفسيين ، بحيث يقابلون الحاجات الفردية للإرشاد.
حالات استخدام الإرشاد الفردي :
يستخدم الإرشاد الفردي مع الحالات الأتية :
• الحالات ذات المشكلات التي يغلب عليها الطابع الفردي و الخاصة جدا، كما في حالات وجود محتويات ذات طبيعة خاصة في مفهوم الذات الخاص ، و حالات المشكلات و الإنحرافات الجنسية......إلخ.
• الحالات التي لا يمكن تناولها بفاعلية عن طريق الإرشاد الجماعي.
إجراءات الإرشاد الفردي:
الإرشاد الفردي هو تطبيق عملي لك لسلوكه و مثل غيره في بعض أنماط السلوك الأخرى. ما عرفناه من إجرءات العملية الإرشادية، و التي يجب أن تكون مفهومة لدي العميل ، ابتداء من المقابلة الأولى حتى إنهاء عملية الإرشاد و متابعتها ، و من ثم فلا داعي للتكرار.
الإرشاد الجماعي
Group Counselling
إن العميل الذي يأتي الى الإرشاد النفسي لا ياتي من فراغ أو عزلة، و لا يعود فراغ أو عزلة . أنه من جماعات و يعود الى جماعات . و معظم خبرات العميل تحدث في مواقف إجتماعية .و مهما كانت أهمية الفروق الفردية ، فان دراسات علم النفس الإجنماعي و سيكولوجية الفرد و الجماعة تعلمنا أن كل فرد يشترك سلوكا مع غيره في كثير من خصائص السلوك و انماطه ، فهو فريد في بعض أنماط سلوكه و مثل غيره في بعض أنماط السلوك الأخرى.
الإرشاد الجماعي هو إرشاد عدد من العملاء الذين يحسن ان تتشابه مشكلاتهم و اضطراباتهم معا في جماعات صغيرة . كما يحدث في جماعة إرشادية أو في فصل.
مزايا الإرشاد الجماعي :
تحتل طريقة الإرشاد الجماعي مركزا ممتازا بين طرق الإرشاد النفسي ، و ذلك لتوافر مميذات عديدة أهمها ما يلي :
الأقتصاد في نفقات افرشاد ، و توفير الوقت و الجهد ، و خفض عدد المرشدين.
يعتبر أنسب طرق الإرشاد في البلاد النامية التي من نقص شديد في عدد المرشدين.
يعتير أنسب الطرق لإرشاد العملاء الذين لا يتجاوبون ولا يتعاونون في الإرشاد الفردي.
يعتبر أنسب الطرق الإرشادية لتناول المشكلات التي تحل بفعالية أكثر في المواقف الإجنماعية مثل مشكلات سوء التوافق الإجتماعي .
يتيح خبرات عملية و أوجه نشاط متنوعة مفيدة في الحياة اليومية ، و يتيح فرصة نمو العلاقات الإجتماعية في مواقف أثري اجتماعيا من المواقف الفردي و أقرب الى مواقف الحياة الواقعية العملية ، حيث توجد علاقات متعددة متنوعة ، و يتيح فرصة خبرة العميل برد فعل الأخرين لسلوكه السوي و غير السوي على حد سواء ، أي أن الجماعة تمكن أفرادها من إجراء بروفة للسلوك الإجتماعي المتعلم خلال عملية الإرشاد قبل تطبيقه عملياً في المجتمع.
يستغل الجماعة و خبرة التفاعل في تعديل اتجاهات و سلوك أعضائها ، فيقلل من السلوك العدواني و المخاوف ، و يفتح الطريق أمام نمو و اكتساب معايير سلوكية و مهارات و قيم و أنماط سلوكية سوية جديدة.
يستفيد من ديناميات الجماعة في توفير السند الإنفعالي المطلوب في الإرشاد النفسي عن طريق العلاقات الإجتماعية ، و يتيح فرصة التنفيس الإنفعالي.
يقلل م حدة تمركز العميل حول ذاته ، و يوفر الفرصة لتحقيق الذات و إحراز المكانة و التقدير ، مما ينمي الثقة في النفس و في الأخرين و يقوي عاطفة إعتبار الذات و أحترام الذات و الشعور بالقيمة ، و يكفل تصحيح و تصحيح تعديل وفهوم العميل عن ذاته و عن الأخرين و عن العالم الخارجي عموماً في اتجاه تقدير الذات و التحقيق من قدراته، مما يذيد تقبله للأخرين و تقبل الأخرين له.
يجمع بين خبرات العميل الشخصية و بين واقع اجتماعي مجسد، و يمكن من نقل خبرات التعلم التي تحدث أثناء العملية الإرشادية بطريقة أسهل إلى مواقف الحياة اليومية لأنها أقرب إليها.
يطمئن العميل إلى أنه ليس الوحيد الذي يعاني من مشكلات نفسية ، و أن هناك كثيراً غيره، فيقل شعوره بالإنزعاج و اليأس، و يشجع العملاء ( خاصة في المدارس ) على الإقدام على الإرشاد.
يتيح فرصة الإستفادة من أخطاء الغير و الإتعاظ بها حين يسمع قصصهم و تواريخ حياتهم منهم.
يشعر العميل بأنه يعطي و لا يأخذ فقط.
عيوب الإرشاد الجماعي:
على الرغم من مزايا الإرشاد الجماعي، فإن له بعض العيوب التي يجب العمل على التغلب عليها. و أهم عيوبه ما يلي:
صعوبة عملية الإرشاد الجماعي من الناحية الفنية إذا قورن بالإرشاد الفردي، فهو يحتاج الى خبرة و تدريب خاص قد لا يتوافر لدي كثير من المرشدين.
عدم التمكن من إحداث تغييرات جوهرية في البناء الأساسي لشخصية العميل.
شعور بعض العملاء بالحرج و الخجل حين يكشفون عن انفسهم و يتحدثون عن مشاكلهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب الإرشاد النفسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: المناهج الجامعية-
انتقل الى: