بسم الله الرحمن الرحيم
ولاية الخرطوم
وزارة التربية و التعليم
الإدارة العامة للمرحلة الثانوية
محليـــــة امبـــــــدة
مدرسة الشهيد احمد الرضى جابر الثانوية بنات
ورشة
الامتحانات الصفية الفصلية
إعداد : د.حسن حمدالله عبدالله
العام الدراسى2011-
2012م
قال تعالى :(وَأَوْفُوا الْكَيْلَ
إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ
خَيْرٌ وَ أَحْسَنُ تَأْوِيلاً)
(الإسراء : 35 )
قائمة المحتويات
بسم الله الرحمن
الرحيم
دراسة عن الامتحانات الصفية الفصلية
اهداف الورشة : تهدف هذه الورشة
الى : 1. تحديد
الأسلوب الأمثل لمعالجة تدنى درجات الطلاب و الاختيار بين نظام
الامتحان الشامل للمقرر الدراسى بنهاية العام الدراسى او
الامتحان الفصلى للفترة الثانية . 2. تشخيص
أسباب تدنى درجات الطلاب بالولاية مصطلحات مهمة: الامتحان الشامل : هو
الامتحان النهائى الذى يعقد بنهاية الفترة الدراسية لكل المقرر الدراسى من
بداية العام.الامتحان الفصلى للفترة الأولى: هو
الامتحان النهائى الذى يعقد بنهاية الفترة الدراسية الأولى للمقرر الدراسى الذى درس بها. الامتحان الفصلى للفترة
الثانية: هو
الامتحان النهائى الذى يعقد بنهاية الفترة الدراسية الثانية لكل المقرر
الدراسى من بداية العام.التقويم : يؤدي التقويم دوراً
مهماً في العملية التعليمية وهو جزء لا يتجزأ منها. فسياسات التقويم
وأساليبه تبني العملية التعليمية أو تهدمها تبعاً لمستوى جودتها وارتباطها برؤية
وأهداف واضحة للتعليم والتعلم. فالتقويم المبني على رؤية صحيحة يؤدي إلى
بناء أدوات تقويم علمية ذات موثوقية يمكن من خلالها جمع الشواهد التي تقود إلى
أحكام صحيحة عن تحصيل الطالب وبالتالي إلى تحسين التعلم. إن إصلاح التعليم وتحسين
مستويات تعلم الطلاب لا يمكن تحقيقه إلا من خلال عملية إصلاح شاملة للتقويم تتناول
فلسفتi وأغراضه وأساليبه وتقنياته ومدى تكامله
مع عناصر العملية التعليمية الأخرى. وقد برزت في العقدين الماضيين الحاجة إلى
إجراء تعديلات أساسية في ممارسات التقويم التربوي على المستوى الوطني وعلى مستوى
ممارسات التقويم الصفي، ومن أهم العوامل التي أدت إلى ذلك تغير طبيعة الأهداف
التربوية والتغير في النظرة إلى العلاقة بين التقويم والتعليم والتعلم و محدودية
الممارسات المستخدمة في تقويم الطالب والحاجة لتوظيف أساليب تقويم متنوعة تحقق
الغرض الأساس من التقويم وهو تحسين التعلم. وتناقش الورقة أهم التحولات التي حدثت
في فلسفة التقويم وأساليبه وتقدم رؤية تكاملية للتقويم في مرحلة ما بعد التعليم
الأساسي، وتفرق بين مفهومين برزا حديثا في هذا المجال هما التقويم للتعلم Assessment
for Learning)) وتقويم التعلم (Assessment
of Learning) وأغراض كل منهما وأساليبه وأدواته. كما تتناول تطوير ممارسات
التقويم الصفي من خلال توظيف التقويم الحقيقي (Authentic Assessment)، والشروط الواجب توفرها في التقويم
الوطني حتى يتكامل مع التقويم الصفي للوصول إلى نموذج يمكن أن يسهم في تحسين
التعليم والرفع من جودة مخرجاته.موضوع الورشة تعمل
وزارة التربية و التعليم فى السودان
بنظام المقررات (السنة الدراسية الكاملة) و الذى يجلس فيها الطالب لامتحان فى الفترة
الأولى ثم يكمل الطالب المقرر الدراسى فى الفترة الثانية على ان يجلس الطالب
لامتحان الفترة النهائية شامل لكل مفردات المقرر الدراسى من بداية العام الدراسى
وحتى نهايته.
و نتيجة لان امتحان الفترة الثانية يشمل كل المقرر الدراسى من بداية العام
وحتى نهايته افترض ان سبب تدنى درجات الطلاب هذا الامتحان الشامل واقترح كبديل له
نظام الامتحان الفصلى الذى لايوجد ارتباط بين فصوله.
تم افتراض ان سبب تدنى درجات الطلاب النهائية يرجع الى الامتحان النهائى
لكل المقرر الدراسى ، و الملاحظ ان درجات الطلاب متدنية من الامتحان الشهرى الأول
مع الوضع فى الاعتبار ان درجات طلاب ولاية الخرطوم فى امتحان الشهادة السودانية من
ارفع الدرجات
من أسباب تدنى درجات الطلاب :
1. طرق
التقويم التقليدية المتبعة فى مدارس اليوم
2. عدم المعرفة بأسس وضع الامتحان الصحيحة
4. عدم وجود متابعة دقيقة من المعلم للطلاب
6. غياب الأنشطة المصاحبة للمنهج
8. طرق التدريس التقليدية المعتمدة على الإلقاء
ايجابيات نظام الامتحان الشامل :
1. يتبع فيه نظام
القويم الشامل لمفردات المقرر الدراسى
2.يتيح للطالب
الجلوس لامتحان الفترة الثانية إذا لم يجلس لامتحان الفترة الأولى بدرجة 100 لأنه
يجلس لكل المقرر الدراسى
3.يتيح للطالب
مراجعة المقرر الدراسى بكامله خلال عام دراسى كامل ، مما يجعله يركز المقرر
الدراسى بكامله لطول الفترة الزمنية و يخلق فرصة المراجعة و الإعادة و التركيز .
4. الامتحان
النهائى لا يهمل الوحدات التى درسها الطالب فى الفترة الأولى بنسبة محددة مع إتاحة
فرصة اكبر لمقرر الفترة الثانية.
5. يمكن إصدار أحكام
و قرارات تربوية بناء على نتيجة الامتحان الشامل
6. توزيع الطلاب على التخصصات المختلفة
7.يمكن من الحكم
على جهود المعلمين و طرائق التدريس
8.الحكم على مدى
ملاءمة المناهج التعليمية
9. يمكن من إجراء
مقارنات بين نتائج الطلاب
10.يحدد درجة
تحقيق المتعلمين للمخرجات التعليمية.
1.يزيد من توتر
الطلاب لكبر حجم المقرر الدراسى
2.يبدى اهتمام
اكبر بالمعلومات أكثر من الاهتمام بالخبرات
3.يزيد من تكلفة
الامتحان مقارنة بالامتحان الفصلى
ايجابيات نظام الامتحان الفصلي :
1. يركز الطالب
على مادة علمية بسيطة فيتمكن من هضمها و استيعابها
2.يمكن الطالب من
الحصول على درجة امتحانيه عالية
3.يناسب عمليات
الضعف الاكاديمى
4.يحدد مناحى
الضعف و القوة فى تحصيل الطلاب
سلبيات نظام الامتحان الفصلي :
1. لا يشمل كل
المقرر الدراسى
2. لا يحقق الترابط
بين المادة الواحدة و يقود الى فصلها الى مجموعة دروس صغيرة
3.لا يوجد تقسيم
المقرر الدراسى على فترتين إنما تحقق اهداف المادة على طول العام الدراسى.
4. يهمل الطالب
الدروس التى دسها فى الفترة الأولى نهائيا.
5.الوحدات التى لم
يدرسها الطالب ضمن مقرر الفترة الأولى تهمل دراستها فى الفترة الثانية لأنه لا
تدخل ضمن امتحان الفترة الثانية.
6.يسرع المعلم فى
إكمال مقرر الفترة الأولى حتى يضمن وصول موقف الامتحان الموحد.
7.من خلال معرفة
نتائج الامتحانات الشهرية لبعض المدارس نجد ان نسبة النجاح لا تتعدى 10% مما يعنى
تقسيم المقرر لفصول دراسية بحيث يمتحن الطالب فصليا ليست من أسباب تدنى الدرجات
8. لا يحقق نظام
الفروق الفردية
9. المناهج غير مصمصة
لنظام الفصل الدراسى
10. الاعتماد على
النظام الفصلى كمصدر للقرارات التربوية يقود لخلل اكبر فى العملية التعليمية.
11. لا توجد آلية
واضحة للتقويم النهائى فى نظام الفصل الدراسى
12. غياب
الطالب عن امتحان الفصل الأول يخلق مشكلة
فى تقويمه النهائى
13. توجد مشكلة
فى امتحانات الدور الثانى (الملاحق) هل تخضع لأسس التقويم الفصلى أم ماذا فإذا:
ا. خضعت للتقويم الفصلى أهملت رسوب الطالب فى
الفصل الأول او الثانى
ب.رسوب الطالب النهائى لا توجد رؤية لتحديده
ج. رسوب الطالب فى الفصل الأول يعقد له امتحان
منفصل
من خلال الطرح أعلاه نخرج بالاتي:
1. الإبقاء على
نظام الحالى للتقويم
2. معالجة الإخفاقات فى مجال المنهج : طرق التدريس
:الوسائل التعليمية: أساليب التقويم.
3.تفعيل نظام
التقويم المستمر
4. تفعيل نظام
الامتحان الشهرى
5. وضع
الامتحانات الفترية ولايا
6.تمليك المدارس
برنامج محوسب لاستخراج النتيجة و تحليلها
7.تحليل درجات
الطلاب و الاستفادة منها فى معرفة جوانب الخلل
8.عقد ورشة
لمتخصصى القياس و التقويم فى هذا المجال
9.تدريب المعلمين
و الموجهين فى مجال القياس و التقويم