مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 مهام الاشراف التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gatkuoth
عضو
عضو


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

مُساهمةموضوع: مهام الاشراف التربوية   الثلاثاء فبراير 07, 2012 7:13 pm

كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجيا
كلية التربية
القسم العلوم التربوية والدينية
الفرقة الرابعة


بحث بعنوان :








إعداد الطالب : تحت إشراف
قاركوث قاركوروان د/ حسن حمد الله

مهام الإشراف التربوي
مهام المشرف التربوي :-
اولاً : مهام عامة : تخطيط ( الإدارة)
1- إعداد خطة إشرافية شاملة على شكل مراحله
2- الاطلاع على تعليمات واللوائح ذات العلاقة بالعمل التربوي والتعليمي
3- دراسة التقرير والتقارير الإشرافية السابقة ودراسة وتحليلية
4- دراسة التوصيات السابقة للمشرفين
5- مقابلة معلمين الجدد والوقوف بجانبهم
6- التأكد من توافر الطاقة البشرية للمدرسين
7- التأكد من توزيع الجدول للمعلين حسب التخصص والمراحل الدراسية
8- توزيع مفردات المواد على الأسابيع الفصل الدراسي
9- مراعاة قدرة الاستيعابية للفصول
10- متابعة ما يطرأ في المدارسة ومظاهر غير عادية ومعالجتها
11- إجراء البحوث والتجارب التربوية
12- إعداد تقرير نهاية واضح عن واقع العمل
ثانياً : مهام خاصة ( فنية) :-
1- مهام تتعلق بالطالب :-
أ‌- العناية بالنمو المتكامل للطالب ( دينياً وعلياً واجتماعياً ) ( عدم الاختصار على النمو والرفأ فقط )
ب‌- مراعاة الظروف الفردية
ج‌- تبني حوافز ايجابية لتحقيق انضباط الطلاب
د‌- غرس القيم العمل التطوعي
ذ‌- تنمية والثقافية العامة لدى الطلاب
2- مهام تتعلق بتقويم المعلم :-
أ‌- اعداد الدروس واعداد منتظم ومتكاملاً
ب‌- قياس استجابة الطلاب
ج- قياس المستخدمة المعلم والوسائل التعليمية ونظمها لخدمة مصلحة التعليم
د- قياس مراعاة التعليم والفروق الفردية بين الطلاب
هـ - قدرة المعلم على حث الطلاب على التفكير العلمي












مهام تتعلق بالمنهج والمقررات الدراسية والكتب المدرسية
اولاً : مهام تتعلق بالنهج
أ‌- تعريف المنهج والمفهوم الواسع الذي يشمل الخبرات التربوي داخل المدرسة وخارجها للمساعدة في النمو الشامل
تنمية الاتجاهات الايجابية وطرق التفكير الفعال
ج- إعداد النشرات الهامة التي تربط المدرسة بالمجتمع وتتيح فرصة التقدم وتطوير الاساليب التربوية الموجهة
د- استخدام المعلم للأساليب التقويمية المناسبة
هـ- تعاون العلم مع الإدارة المدرسية
ر‌- التزام المعلم بالظهر الإسلامي
ثانياً : مهام تتعلق بالمقررات والمادة التعليمية :-
أ‌- دراسة اللوائح والتصاميم المتعلقة بالمقررات المدرسية
ب‌- الإلمام بالأهداف والمقررات وأهدافها في المراحل المختلفة تابعة الحذف والإضافة
ج- تزويد المعلمين بأفضل طرق التدريس حسب الحاجة ومتطلبات الموقف
د-تشجيع تبادل الخبرات بين معلمين من طرق عقد الدروس النموذجية من قبل المعلم يحضروه المعلون الآخرون
هـ- تشجيع المعلمين على وضع خطة مناسبة للمراجعة في نهاية كل وحدة دراسية
و- إعداد الدراسات والتقارير عن المقررات الدراسية
ثالثاً : مهام تتعلق بالكتب الدراسية:-
أ‌- التأكد من وصول الكتب المدرسية وفق الطبعات المصرح بها
ب-مناقشة المعلمين الكتب المدرسية واستمرار تقويمها
ج-إعداد قائم بالمراجع العلمية والتربوي للمادة
د-توجيه المعلمين بالعناية بالكتاب المدرسي وعدم الاكتفاء بالتحصيل
هـ- حفز المعلمين على العناية بالأنشطة المصاحبة للمادة العلمية
رابعاً مهام تتعلق بالوسائل والتجهيزات المدرسية :-
أ‌- الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدره الجهات المختصة في وزارة المعارف
ب‌- حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس ومعرفة العجز
ج- الإشراف على تزويد المدرسة بالوسائل التعليمية اللازمة
د-تدريب المعلمين على استخدام الاجهزة الحديثة والخاصة بالمادة وصيانتها
هـ- الاهتمام بالمكتبة المدرسية وتفعيل الاستفادة منها
و- الإشراف على تحفيز المعلمين وحث المعلمين على الإنتاج والوسائل التعليمية وفق إمكاناتهم الشخصية والإشادة بجهود الطلاب في ذلك .
خامساً مهام تتعلق بالتدريب :-
أ‌- اقتراح برامج التدريب اللازمة للمعلمين وتحليل واقعهم المهني وتجويد المهارات التي يمكن تطويرها عن طريق التدريب .
ب-المشاركة في ترشيح المعلمين لبرامج التدريب
ج-تقويم برامج التدريب وتقويم الاقتراحات الهادفة وتابعة المعلمين الذين حضروا برامج التدريب وتقويم استفادتهم منها
سادساً مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية :-
أ‌- توجيه المعلمين إلى أهمية وضرورة النشاط المدرسي
ب-دراسة أنواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية
ج-توجيه المعلمين والمشاركة الفاعلة في الإشراف على البرامج المختلفة في الأنشطة المدرسية
د- توجيه المعلمين إلى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يقومون به
هـ- مساعدة المدرسة في إعداد المعارض السنوية


مهام تتعلق بالاختيار
أ‌- توعية المعلمين بما تضمنه اللائحة العامة للاختبار والمذكرات والتفسيرية ما يستجد في ذلك
ب-إيضاح أساليب تقويم الطلاب
ج-الاطلاع على دفاتر الدرجات والاختبار ( النصف فصلي ) المتعلقة بها
د- إعداد التوجيهات الخاصة بالمواصفات الفنية للأسئلة والإرشادات والتصحيح والمراجعة والرصد
هـ- دراسة نتائج الاختبارات تقويم تقديم الخطط العلاجية المناسبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهام الاشراف التربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: التوجيه و الارشاد-
انتقل الى: