مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 طبعة الإدارة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون مايكل يومون
عضو
عضو


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

مُساهمةموضوع: طبعة الإدارة المدرسية   الخميس فبراير 09, 2012 1:09 pm

كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجيا
برنامج العلوم التربوية و الدينية
المستوي الرابع


طبيعة الإدارة المدرسية


إعداد الطالب: إشراف دكتور/
جون مايكل يومون حسن حمدالله

2011 – 2012 م



مفهوم الادارة :

تعرف بأنها النشاط الموجه نحو التعاون المثمر والتنسيق الفعال مثل الجهود البشرية المختلفة من أجل تحقيق هدف معين بدرجة عالية من الكفاءة .

طبيعة الادارة :

الإدارة علم لأنها تعتمد على أساليب البحث العلمي في أغلب مجالاتها مثل التخطيط والتنظيم وفن في أدائها حيث تعتمد على الموهبة والقدرة الشخصية ومهنة لأنها تحتاج إلى أفراد مؤهلين مهنياُ .

الإدارة والإدارة التعليمية :

الأصل اللاتيني لكلمة الإدارة هو ( (serve تعني الخدمة بمعنى أن من يعمل في الإدارة يخدم الآخرين .

واللإدارة تعاريف متعددة من أبرزها أن الإدارة هى مراحل اتخاز القرارات والرقابة على أعمال القوى البشرية بقصد تحقيق الأهداف السابق تقريرها .

ولا تختلف مفهوم الإدارة العامة عند مفهوم الإدارة التعليمية من حيث الإطار العام العملية الإدارية يمكن الاختلاف واضع في التطبيق والممارسة مفهوم الإدارة .

الإدارة التعليمية استفادت ولازالت من تطورات الإدارة العامة :

ولهذا نقول أن الإدارة التعليمية :

1) فرع منفروع الإدارة العامة .

2) تمارس من خلال مؤسسات تعليمية سواء خاصة أوعامة .

3) وسيلة لتحقيق أهداف الربية وتنفيذ السياسة التعليمية .

4) تمارس من قبل رجال لهم باع طويل في مجال التربية .



العلاقة بين الإدارة المدرسية و الإدارة التعليمية :

الإدارة المدرسية هى جزء من الإدارة التعليمية والتي بدورها جزء من الإدارة العامة .

وعلاقة الإدارة المدرسية بالإدارة التعليمية هي علاقة الجزء بالكل بحيث تقوم الإدارة برسم السياسات أما الإدارة المدرسية هي معنية بتنفيز السياسات وهي صورة مصغرة من الإدارة التعليمية .

"الكيفية التي تدار بها المدرسة حيث يمكنها تحقيق أهدافها من أجل أعداد أجيال نافعة لأنفسهم ومجتمعهم ".

تعرف بأنها : "جميع الجهود النسقة التي يقوم بها مدير المدرسة مع جميع العاملين بها من مدرسين وغيرهم بقصد تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة بشكل يتلاءم مع حاجات المجتمع ومتطلباته ".

هنالك عدة عناصر مشتركة بين الإدارة والمدرسة والإدارة التعليمية والإدارة العامة :

1) التخطيط.

2) التنظيم.

3) التنسيق.

4) التوجه.

5) المتابعة.

6) التقويم.

مفهوم الإدارة التعليمية :

هي جزء من الإدارة العامة تتفق معها في الخطوط العريضة وفي عناصرها المشتركة ويمكن تعريفها بأنها :

الهيمنة العامة على شؤون التعليم في المجتمع بكامل قطاعاته وممارسة العملية التعليمية بأسلوب يتفق ومتطلبات المجتمع وأهدافه التربوية المنشودة".

تشترك الإدارة المدرسية مع التعليمية مع العامة في العناصر العامة للإدارة :

1) هي العملية المدرسية من جميع جوانبها.

2) كل نشاط منظم ومقصود وهادف تتحقق من ورائه الأهداف التربوية المنشودة من المدرسة .

3) هي فرع من فروع الإدارة التعليمية تهتم بالأنشطة التنفيذية .

4) هي توجيه جهود المعلمين والعاملين لتحقيق الأهداف التي تسعى المدرسة لها .

5) هي القدرة على الإنجاذ .

6) تحقيق أعلى عائد بأقل التكاليف .

أهداف الإدارة المدرسية :

1) بناء شخصية الطالب بناء متكاملا .

2) تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية داخل المدرسة .

3) وضع الخطط للتطوير والنمو المدرسة

4) توفير البيئة الإنسانية المحفزة

5) تطبيق الأنظمة والتعليمات .

6) الإشراف التام على المدرسة

خصائص الإدارة المدرسية :

1) أن تكون متمشية مع الفلسفة العامة للدولة

2) أن تكون صورة مصغرة للحياة الاجتماعية

3) أن تكون مرنة.

4) أن تكون عملية .

5) أن تكون هادفة .

6) أن تكون إيجابية لاترتكز على السلبيات .

7) أن تكون إنسانية واجتماعية .

Cool أن تكون تتصف بالكفاءة والفعالية .

9) ذات نظرة مستقبلية .

10) تقوم على مبدا الشورى .

مميزات الإدارة المدرسية :

1) أهميتها الحيوية للخدمات المقدمة من المدرسة فهم الجميع .

2) صلتها الوثيقة بالمجتمع .

3) تعدد وتشابك وظائفها .

4) حاجة العاملين إلى التأهيل التربوي والمهني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبعة الإدارة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: التخطيط و الادارة التربوية-
انتقل الى: