كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجيا
برنامج العلوم التربوية والدينية
المستوى الرابع
كورس التخطيط و الإدارة المدرسية
سمنار بعنوان : اتخاذ القرار
تقديم الطالب : امانويل عيسى كوكو اشراف الدكتور: حسن حمدالله
2011 – 2012
اتخاذ القرارات الادارية
مقدمة
اي وظيفة ادارية تتطلب اتخاذ القرارات ، وهذا يعني ان وظيفة المدير هي اتخاذ القرارات سواء كنت هذه القرارات تخطيطية او تنظيمية او متعلقة بالتوظيف او التوجيه او الرقابة . لذلك نجد البعض يعرف المدير بانه هو متخذ القراربل هناك من يعرف الادارة بانها عملية اتخاذ القرار ، ومن هنا يتضح لنا اهمية اتخاذ القرار التي اكدها العديد من المفكرين و الكتاب ومن بينهم هربرت سيمون الذي وضع نظرية في الادارة اسماها بنظرية اتخاذ القرارات .
وقد شبه سيمون اتخاذ القرارات بقلب الادارة النابض الذي يحقق للمنظمة الاستمرارية في النشاط و العمل . وبالفعل لا تتحرك الانشطة و الاعمال وتنفيذ الا من خلال سلسلة من القرارات المتخذة في مجالات شتى ، وبشكل مترابط ومتكامل . فقد اصبح يميز المدير الناجح عن الفاشل بالمقدرة على اتخاذ القرارات الجيدة ، قد يؤدي احياناً الى خسائر كبيرة تسبب كارثة بشرية او مادية او اجتماعية او سياسية .
تعريف
اذاً اتخاذ القرار هو عمل فكري وموضوعي يسعى الى اختيار البديل ( الحل ) الامثل من بين بدائل متعددة و متاحة امام متخذ القرار وذلك عن طريق المفاضلة بينهما باستخدام معايير وبما يتماشى مع الظروف الداخلية والخارجية التي تواجه متخذ القرار .
فالقرار واتخاذه هما انعكاس لسلوك سيقع في المستقبل ويتضمن القرار خياراً واعياً .
يمكن تصنيف القرار الى عدة انواع اعتماداً على معايير مختلفة . هناك معيارين للقرار هما :
أ/ درجة تكرار القرار ب/ مدى توفر البيانات
و اذا استخدمنا درجة تكرار القرار نجد ان هناك نوعين من القرارات هما:
1- القرارات الروتينية 2- القرارات غير الروتينية .
* القرارات الروتينية :
القرارات الروتينية هي التي تتضمن موقفاً تشتمل على مكونات محددة وذات طابع تكراري ويطلق عليها القرارات الروتينية .
ففيه يعتمد متخذ القرار على مجموعة من السياسات والقواعد والاجراءات والطرق النمطية في المعالجة والحساب ، مثلاً اتخاذ قرار بصرف الرواتب المعروفة مسبقاً او اعادة طلب المخزون ضمن قواعد محددة او اعلان النتيجة او بداية الامتحانات و نهايتها الخ
* القرارات غير الروتينية :
القرارات غير الروتينية فهي تتخذ في مواقف ذات طبيعة جديدة و غير متكررة ، ويزداد تعقيدها بسبب المعلومات غير المتكاملة و غياب الطرق المعقدة في الحل .
القرارات المتخذة في ظروف التاكد ، والمخاطرة وعدم التاكد : هنا يتخذ المدير القرار في واحد من ثلاثة ظروف اساسية اي ظروف متعلقة بمدى توفر المعلومات التالي :
1- التاكد 2- المخاطرة 3- عدم التاكد
المرجع:
الإدارة ( اصول و اسس و مفاهيم) عمر وصفي عقيلي 1997 م دار زهران للنشر و التوزيع عمان الأردن