مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الاشراف علي الفصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Wilson Dominic
عضو
عضو


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 23/02/2012

مُساهمةموضوع: الاشراف علي الفصل   السبت فبراير 25, 2012 1:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
كلــــية كــــمبوني للعلــــوم والتكنولــــوجــــيا
برنامج العلوم التربوية والدينية
المســـــتوى الثالـــــث



سمنار في مادة طرق التدريس بعنوان
الإشـــــراف علـــــى الفصـــــل



إعداد الطالب
ويلســــــــون دومنــــــــيك الإشراف
د/ حســــــــن حمــــــــد الله عــــــــبد الله

فبراير 2012م
مفهوم إدارة (الإشراف) الفصل
أخذت إدارة الصف مدلولات ومفاهيم متعددة فهناك من يعرفها أنها: مجموعة النشاطات التي يقوم بها المعلم لتأمين النظام في غرفة الصف والمحافظة عليه . ويلاحظ في هذا التعريف أنه يقوم على أساس تركيز مهمة الإدارة الصفية في المعلم وينظر إلى الإدارة على أنها موجهة نحو حفظ النظام الصفي فقط. فهو تعريف يستند على الفلسفة التسلطية في الإدارة من جهة وهو محدود في مضمونه من جهة أخرى.
أما التعريف الآخر فيرى أن الإدارة الصفية هي : ( مجموعة من النشاطات التي يؤكد فيها المعلم على إباحة حرية التفاعل للتلاميذ في غرفة الصف).
ويتبين من هذا التعريف أنه يأخذ الاتجاه الفوضوي في الإدارة الذي يؤمن بإعطاء الحرية المطلقة للتلاميذ في غرفة الصف وهو اتجاه متطرف ، أما من وجهة نظر أصحاب المدرسة السلوكية في علم النفس فإن إدارة الصف تمثل مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى تعزيز السلوك المرغوب فيه لدى التلاميذ ويعمل على إلغاء وحذف السلوك غير المرغوب فيه لديهم.
وهناك تعريف يرى أن الإدارة الصفية تمثل مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى خلق وتوفير جو صفي تسوده العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين المعلم وتلاميذه وبين التلاميذ أنفسهم داخل غرفة الصف.
وبذلك يمكن تحديد مفهوم إدارة الصف على أنها تلك العملية التي تهد ف إلى توفير تنظيم فعال ,وذلك من خلال توفير جميع الشروط اللازمة لحدوث التعلم لدى التلاميذ بشكل فعال.
خصائص إدارة الفصل:تتفق الإدارة الصفية مع غيرها من أنواع الإدارة من حيث أنها تهدف إلى بلوغ أفضل النتائج بأقل تكلفة ممكنة في الوقت والجهد معاً إلا أن لها خصائص وميزات تميزها عن غيرها من أنواع الإدارة وأهم هذه الخصائص ما يلي :
1- العلاقات الإنسانية هي السائدة وهي العنصر الأول فيها .
2- الصعوبة في قياس ما يحدث من تغير سلوك التلميذ وفي تقويم هذا التغير .
3- تهتم بشكل خاص بما يتسلح به المعلم من تأهيل عملي ومسلكي .
4- أنها عملية شاملة تضم عدة عمليات متداخلة وهي كذلك عملية معقدة.
5- لها أهمية بالغة لأنها تتفاعل مع الغالبية العظمى من الأفراد .
6- تعتمد في بلوغ أهدافها على أكثر من جهة وعلى أكثر من صعيد .
7- أهم الأساليب التي تساعد المعلم في إدارة الصف بفاعلية:
• التأكيد على الأوجه الإيجابية للطالب :
ولعل المديح هو أكثر الأشكال شيوعا لوسيلة التأكيد على الأوجه الإيجابية وعادة ما يمدح المعلم التلاميذ بقولة ( ممتاز – بارك الله فيك – أحسنت – رسمك للخارطة جميل جدا ).
وعلى الرغم من أن هذه التعليقات يمكن أن تكون فعالة للغاية ولكن الأفضل أن يستخدم المعلم الجهود التي بذلها الطالب : مثال : لقد بذلت جهدا كبير في رسم هذه الخارطة المتقنة حدثني عنها .
فكلما قل مديح المعلم وزاد تشجيعه للطلاب كلما كان إقبال الطلاب على التعاون وحسن السلوك والثقة بالنفس أكبر .
• الإصغاء:
مهارة ضرورية يجب توفرها في المعلم. فباستماعه إلى ما يقوله الطالب بانتباه يكون المعلم قد نقل إلى الطالب رسالة فحواها أنة يهتم به واهم الخطوات لصقل هذه المهارة:
أ – التوقف: عندما يبدأ الطالب في المشاركة معك. توقف ولو لبرهة يجعل الطالب يحس أنك مهتم به .
ب- النظر: احرص على النظر إلى الطالب أثناء المشاركة.
ج – الاستماع : ركز انتباهك على ما يقوله الطالب ففي بعض الحالات يحتاج الطالب إلى مساعدة .
د – الرد: بعد التوقف – النظر – الاستماع – يأتي وقت الرد ويكون بناء على ما تقدم به الطالب.
• إعادة التوجيه:
إعادة توجيه الطلاب من أكثر الاستراتيجيات نجاحا في الإدارة الصفية . إعادة توجيه التلاميذ الذين لا ينتبهون في الصف أو يعانون من مشكلة الاشتراك مع الآخرين .
تكون بنبرة رقيقة ( يا معاذ أنضم إلى الصف ) أو ربما يمكن إعادة توجيه الطالب للقيام بعمل أخر ( عبد الرحمن اكتب تعميما من الشكل الذي أمامك حتى يأتي دورك)
• استخدام الأدوات المثيرة للاهتمام:
أي شيء يمكن استخدامه لإثارة انتباه الطلاب يتعلق بموضوع الدرس يؤدي إلى التقليل من السلوكيات الأخرى .
) غرفة المصادر – استخدام الحاسب الآلي – ألا وفرهد – المصورات – العينات من البيئة - وغيرها ).
تعتبر هذه الأنشطة بمثابة النسيج الرابط للعمل الذي يكسر الروتين الصفي .
• استراتيجيات إدارة الفصل في المدرسة الابتدائية :
أ‌- تنظيم المدرسة والمواد والمصادر والأدوات التعليمية.
ب‌- الإرشادات التي تساعد المعلمين علي تنظيم المواد والمصادر داخل الفصل :
• توضيح أماكن وضع نظم التلاميذ لطلب المساعدة بطرق منظمة داخل الفصل بوضع علامات أو أسماء لهذه الأماكن
• تنظيم وتخزين أعمال التلاميذ بطريقة جيدة ومناسبة
• إشراك التلاميذ في المحافظة علي نظام الفصل
• المحافظة علي نظافة الفصل وأهمية إشراك التلاميذ في نظافة وتزيين فصلهم
• اختيار مجموعة من التلاميذ كمساعدين للمعلم وتحديد وتوضيح أدوارهم
• وضع إجراءات وقواعد العمل بالفصل بمشاركة التلاميذ
وهناك عدة طرق يمكن من خلالها تنظيم المواد والمصادر نذكر منها طرقتين أكثر استخداما من واقع الخبرات العملية بالمدارس :
• التقسيم طبقا للمواد الدراسية .
• التقسيم طبقا للأنشطة .
الاعتبارات العامة عند تنظيم الفصل :
(1) ما هي الأنشطة التي تحدث عادة في مدرستك ؟
(2) ما هي الأنشطة التي تحب أن تحدث ؟
(3) هل تستخدم التعلم في مجموعات بصفة شبه دورية
(4) ما هي أنواع الأركان التعليمية الموجودة في مدرستك ؟
(5) ما هي مساحة فصلك ككل وما هي المساحة الغير موجود فيها أثاث ؟
تساعدك الإجابة علي التساؤلات السابقة في ترتيب الفصل الدراسي بما يتناسب مع الأنشطة التي تستخدمها ومساحة الفصل .
عندما تفكر في كيفية تنظيم فصلك يجب أن تضع في اعتبارك السلوكيات المختلفة أثناء التدريس وعمل الدارسين الفردي والعمل في مجموعات
وفيما يلي الاعتبارات العامة التي يجب أن تراعي عند ترتيبك للفصل :
تحديد أماكن الأركان التعليمية في الفصل :
كما سبق ذكره أن الأركان التعليمية جزء من الفصل يستخدمه المعلم لأغراض محددة . لذلك يجب علي المعلم تحديد أماكن مناسبة للأركان التعليمية حسب مساحة الفصل . كما يمكن وضع محتويات الأركان علي رفوف تعلق في الفصل . ويمكنك تميز أنواع هذه الأركان بكتابة اسم الركن علي ورق ملون وتلصق علي مكان الركن .
مراعاة تأثير الأنشطة المختلفة ومستوي الضوضاء :
عند اتخاذ المعلم القرارات المتعلقة بكيفية تنظيم الفصل لكي يستوعب الأنشطة التعليمية المختلفة وخاصة للصفوف المختلفة يجب التفكير في مستوي النشاط والضوضاء التي سوف تنجم عنه . حيث انه معروف أن عمل التلاميذ في مجموعات يكون مصحوبا في غالب الأحوال بالضوضاء عما إذا كان التلاميذ يعملون بمفردهم . لذلك لا يجب وضع هذين النشاطين متجاورين
استخدام الفواصل المرئية لتحديد مناطق الأنشطة :
يمكنك عزيزي المعلم استخدام الأثاث كوسيلة لتحديد مناطق العمل المختلفة أو لتحديد أماكن الصفوف أو المستويات المختلفة .كما يمكن استخدام لوحات الإعلانات السبورات المتنقلة , أرفف الكتب وخزائن الملفات كفواصل . هذه الفواصل المرئية تساعد في تحديد المناطق المختلفة وعزل الأنواع المختلفة من الأنشطة وما يصاحبها من أصوات .
المصادر التعليمية للمعلم والدارسين :
يجب تخصيص أماكن المصادر والمواد التعليمية مثل الكتب الدراسية وكتب المكتبة وأدلة المعلم والأدوات والطباشير ...... الخ حيث يجب وضع هذه المصادر والأدوات في دواليب مخصصة لذلك .
مرونة ترتيب الفصل تؤدي مرونة ترتيب الفصل إلى سهولة تنفيذ الأنشطة التعليمية الجديدة ولممارسة الأنشطة اللازمة تقوم كفاءة الفصل علي استخدام جميع المساحات المتاحة لمواجهة احتياجات الدارسين وملائمة الأثاث والمواد لهم.
تنظيم الطلاب داخل غرفة الصف :
إن من الأهمية بمكان أن نعمل على تنظيم الطلبة داخل غرفة الصف بما يتناسب وقدراتهم واستعداداتهم الفطرية الأمر الذي يجعلنا نتساءل هل نعمل على تنظيمهم في فئات متجانسة حسب مستوى ذكائهم أم نجعلهم في فئات غير متجانسة أي متفاوتين في مستوى ذكائهم .
إن من الأفضل أن نجمعهم في فئات غير متجانسة وان كان هذا الذي ليس متفقاً عليه بالإجماع ذلك أن تنظيم الطلبة في فئات متجانسة له محاذير ومخاطر تعود بالضرر على الطلبة أنفسهم فقد يترسخ عند المتفوق الغرور كما أنه قد يفقد روح المنافسة مع زملائه أما الضعيف فقد يترسخ لديه الشعور بالعجز والضعف فيفقد الحافز للبذل و العطاء .
ولذا كان من الأفضل لتجنب مثل هذه المحاذير أن يكون الطلبة في فئات غير متجانسة مع وعي المعلم بضرورة مراعاة الفروق الفردية بينهم.
أما بالنسبة لترتيب المقاعد فنعمل على تلبية رغباتهم ما أمكن من جهة ونراعي النواحي الصحية والجسمية من جهة أخرى وعلينا أن نراعي الأمور التالية عند ترتيب جلوس الطلاب داخل الصف وهي :
أ‌- أن يجلس من به خلل صحي بالبصر أو السمع في المقاعد الأمامية قريباً من المعلم ومن السبورة.
ب‌- أن يجلس قصار القامة كذلك في المقاعد الأمامية حتى لا يحجب طوال القامة عنهم رؤية السبورة أو يعيقهم عن رؤية المعلم.
ت‌- مراعاة المساحة اللازمة لجلوس التلاميذ وتيسير حركتهم من المقعد واليه ومراعاة وجود مساحة مناسبة قد يحتاجونها للقيام بأنشطة ما.
إدارة الفصل تقسم إلى:
تمر إدارة الفصل في المدارس الابتدائية بثلاث مراحل :
1- التخطيط قبل بدء الدراسة
2- تنفيذ الخطط
3- المحافظة علي إتباع النظام وتنفيذ قواعد الفصل والأعمال
الروتينيةالمرحلة الأولى : التخطيط قبل بدء الدراسة:
تعتبر عملية تخطيط نظام الفصل وإدارته قبل بدء الدراسة هامة جدا ولذلك يجب أن تكون توقعات المعلم الناجح واضحة بالنسبة للقواعد والإجراءات التي يحافظ علي إتباعها ويعمل علي تدريب التلاميذ عليها خاصة في الأسابيع الأولى من الدراسة وخلال تلك المرحلة وفي الأيام الأولى من العام الدراسي يجب أن يركز المعلم علي التخطيط لترتيب الفصل وتنظيم المستلزمات والمواد وتخطيط الأنشطة التعليمية اللازمة .
التعرف علي التوقعات والسلوكيات المتوقعة من الدارسين
يجب علي المعلم أن يعمل علي تحديد للسلوكيات المتوقعة من الدارسين . حيث يؤدي اكتساب الدارسين لمعايير السلوك المتوقع منهم إلى نجاح المعلم أو فشله ومن الأفضل غرس معايير السلوك المتوقع من الدارسين مبكرا بطرق مختلفة مثل مدح المعلم للسلوك المناسب , وإجراء تصحيح فوري للسلوك , حيث عرض هذه المعايير بصورة رسمية على الدارسين ووضع الإجراءات التي تنظم السلوك أثناء ممارسة الأنشطة الصفية وأداء الأنشطة المتنوعة .
ولما كان من المحتمل أن يتصرف الدارسين بطريقة أفضل إذا ما فهموا توقعات المعلم مقدما فإننا نقدم قائمة بالأنشطة التي يجب أن يضعها المعلم في اعتباره عند وضع المعايير السلوكية المتوقعة .
عند تدريس الفصل كله .
• عندما يعمل المعلم مع مجموعة صغيرة
• عندما يعمل الدارسين بمفردهم
• أنشطة الأركان
• العمل الفردي
• فترات الانتقال من نشاط إلى أخر
• استخدام الحجرة والأدوات
• عند تدريس الإقران
• عند إعطاء واستلام الواجبات
• عند التدريس بالتعلم بالبحث
* النتائج المترتبة على سلوكيات الدارسين حين ينتهي المعلم من وضع معايير واضحة لسلوك الدارسين لمختلف الأنشطة الصفية , تبدأ الخطوة التالية وهي الاتفاق علي العواقب التي تترتب علي إتباع أو مخالفة الدارسين لهذه القواعد .
ويمكن تقسيم هذه العواقب إلى قسمين هما الثواب والعقاب ومن أمثلة وسائل الثواب المميزات الخاصة ( حرية اختيار الألعاب والجوائز والوقت وهكذا )
أما بالنسبة للعقاب وطبعا عقاب معنوي فيمكن استخدامه عند ممارسة السلوكيات الخطرة ضعيفة التكرار وفي حالة نجاح الدارسين وحصولهم على رضا معلمهم وتقديره تقل الحاجة إلى العقاب بدرجة كبيرة .
المرحلة الثانية : تنفيذ الخطط في العام الدراسي:
يسعى المعلم في هذه المرحلة إلى تنفيذ الخطط التي تم وضعها قبل بداية العام الدراسي وتنقسم الخطط في المدارس إلى :
• خطط تدريس المناهج الدراسية الثقافية والمهنية .
• خطط الأنشطة التعليمية والفنية والاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع مجالس الآباء والمعلمين .
• خطة الأنشطة الصيفية .
• أخرى إن وجد .
وهناك مبادئ عامة تساعدك كمعلم علي البداية الجيدة لتنفيذ الخطط السابقة :
1- علم تلاميذك السلوك السليم : ويحب أن تدرس القواعد والتوقعات كأنها محتوي تعليمي فمثلا عند استخدامك مجموعات العمل التعاونية تأكد من أن الدارسين يعرفون معني التعاون فأعطي لهم فرصة للتدريب علي ذلك وهكذا كما أن المطلوب ليس فقط تدريس المهارات الاجتماعية والسلوك المرغوب فيه الذي يؤدي إلى نتائج إيجابية ولكن أيضا المهم توفير وإيجاد المناخ التعليمي الجيد والمناسب.
2- مراعاة اهتمامات الدارسين : من المعروف أن الدارسين ينتابهم القلق عند وجودهن في بيئة مدرسية جديدة . يتعلق هذا القلق بإمكانية النجاح في الظروف الجديدة أو الاندماج مع الآخرين أو الأداء الصحيح ويمكن للمعلم أن يتغلب علي هذا القلق بدعمهم وتشجيعهم علي ممارسة الأنشطة التي تحقق لهم النجاح حتى يصبحوا أكثر استعداد للتعلم .
3- تولي قيادة الفصل : يتميز المعلم الجيد بمحافظته علي دوره الرئيسي في الفصل بطريقة غير ديكتاتورية فبالرغم من إنه يشرك الدارسين في اتخاذ القرارات التي تهدف إلى تحقيق أهداف معينة ويتابع مدي فاعلية هذه القرارات إلا إنه لا يترك الفصل لسيطرة الدارسين سيطرة شبه كاملة .
المرحلة الثالثة : المحافظة على الأعمال الروتينية والنظام:
عندما تستقر العملية التعليمية في المدرسة ويتم تأسيس القواعد والمعايير الإيجابية الاجتماعية والتعليمية فمن الواجب علي المعلم المحافظة علي استمرارية هذه المعايير وفي هذه المرحلة يصبح دور المعلم المحافظة علي اندماج الدارسين في أعمالهم إلى أقصى درجة والمحفظة علي المناخ التعليمي المناسب , وتنقسم هذه المرحلة إلى قسمين :

1- متابعة السلوك غير المناسب والتعامل معه يتصف المعلم الناجح بأنها مدير جيد لا يتجاهل أي سلوك غير مناسب إذا يتابع تنفيذ المعايير المتفق عليها باستمرار ويعيد توحيد السلوك غير المقبول بطريقة فورية كما أن المعلم لا يكون سلبي أو متهكم أكثر من اللازم عند التعامل مع الدارسين.
2- تنظيم وإدارة الأنشطة التعليمية يؤدي التخطيط الجيد لممارسة الأنشطة التعليمية وتتابعها مع تهيئة الفرصة اللازمة لأدائها بصورة سليمة إلى زيادة اندماج ومشاركة الدارسين وأيضا نقص فرص ممارسة السلوك غير الإيجابي أو تضييع الوقت المخصص للتعليم , كما أن التنظيم المكاني للفصل بصورة سليمة يقلل من الإزعاج الذي يعطل سير عملية التدريس عندما يعمل المعلم مع المجموعات الصغيرة أو عندما يعمل الدارسين في الأركان التعليمية أو أثناء التكليفات والأعمال الفردية الخاصة بالدارسين .
ثالثاً: الإطار العملي بطاقة استبيان :
إلى المعلمين الأفاضل:
أرجو أن تجيبوا على أسئلة هذا الاستبيان بوضع إشارة ( √ ) بكل مصداقية وذلك من خلال تجربتكم في العملية التعليمية شاكرة حسن تعاونكم معي في إنجاح هذا البحث.
أحياناً لا نعم البيان :-
(1) تستخدم أسلوب اللين مع التلاميذ لضبط الصف
(2) تستخدم الأسلوب التسلطي مع التلاميذ لضبط الصف
(3) تتبع أسلوب العقاب و الثواب أحياناً في الإشراف على الفصل وتنظيمه .
(4) تتبع أكثر من أسلوب واحد لإدارة الفصل وتنظيمه .
(5) لا تعير الانتباه إلى أسئلة التلاميذ حتى لا تخلق نوع من الفوضى.
(6) لا تشرك التلاميذ معك في شرح الدرس حتى لا تخلق نوع من الفوضى .
(7) لا تقوم بتنويع طرق التدريس في الحصة الواحدة حتى لا تخلق نوع من الفوضى ، تترك لهم الحرية مستوى الذكاء حسب الطول .
(Cool عند تنظيمك للطلاب داخل غرفة الصف تقوم بترتيب التلاميذ.
أحياناً لا نعم:-
(1) تضع بعض القواعد وتلزم التلاميذ للقيام بها للمحافظة على النظام داخل الفصل .
(2) تحاول إشراك التلاميذ في المحافظة على نظام الفصل .
(3) تقوم بإشراك التلاميذ بعملية تنظيم الفصل .
(4) تراعي اهتمامات واحتياجات تلاميذك عند قيامك بعملية تنظيم الفصل .
(5) تقوم بإعطاء معلومات خارجية غير موجودة في الكتاب أم تكتفي بمعلومات الكتاب .
(6) عند دخولك الفصل لأول مرة تحاول أن تكسب صداقة التلاميذ.
(7) تهتم بالطالب كثير الحركة أكثر من غيره حتى تحافظ على الانضباط داخل الفصل .
تحليل نتائج الاستبيان:
1- تستخدم أسلوب اللين مع التلاميذ لضبط الصف:
أحياناً لا نعم 56% 26% 18%
2- جاءت النسبة الأكبر لأحياناً حيث عللوا ذلك بأن استخدام أسلوب اللين فقط في ضبط الصف يؤدي إلى أن يتعود الطلاب على أسلوب المعلم اللين معهم مما يؤدي إلى الفوضى وفي هذه الحالة لن يستطيعوا أن يضبطوا الصف إذا ما استخدموا أي أسلوب آخر لذلك يلجئوا إلى اللين فقط في بعض المواقف .
3- تستخدم الأسلوب التسلطي مع التلاميذ لضبط الصف:
أحياناً لا نعم28% 48% 24%
إن استخدام أسلوب التسلط لضبط الصف يؤدي بالضرورة إلى نفور التلاميذ من التعليم و المعلم .
4- تتبع أسلوب العقاب و الثواب أحياناً في الإشراف على الفصل وتنظيمه:
أحياناً لا نعم 52% 10% 38%
أجاب معظم المعلمين بـ أحياناً حيث يستخدموا أسلوب الثواب والعقاب للإشراف على الفصل وتنظيمه بتشجيع التلاميذ عن طريق الثواب ومعاقبة المشاغب والفوضوي حتى يتعظ غيره .
5- تتبع أكثر من أسلوب واحد لإدارة الفصل وتنظيمه:
أحياناً لا نعم 18% 24% 58%
أجاب أغلب المعلمين بنعم حيث يفضلون أكثر من أسلوب واحد حتى لا يعتاد التلاميذ على نمط واحد للمعلم فيتعودوا على أسلوبه بينما أجاب بعض المعلمين بلا حيث أن ذلك حسب رأيهم يشتت التلاميذ ويفقدهم تركيزهم .
6- لا تعير الانتباه إلى أسئلة التلاميذ حتى لا تخلق نوع من الفوضى:
أحياناً لا نعم 36% 34% 30%
جاءت النسب تقريباً متساوية حيث يفضل بعض المعلمين عدم الإجابة عن أسئلة التلاميذ حتى نهاية الحصة حتى لا يشتتوا انتباه الطلبة عن الحصة وحتى لا يقطعوا سلسلة أفكارهم بينما يفضل بعض المعلمين الإجابة فوراً عن أسئلة التلاميذ.
7- لا تشرك التلاميذ معك في شرح الدرس حتى لا تخلق نوع من الفوضى:
أحياناً لا نعم 18% 22% 60%
أغلب الإجابات جاءت بنعم فكثير من المعلمين لا يرغبون في أن يشركوا التلاميذ معهم في شرح الدرس حتى لا يخلقوا نوع من الفوضى لأن ذلك يؤدي إلى انشغال الطلبة مع بعضهم وتشتيت انتباههم للدرس.
8- لا تقوم بتنويع طرق التدريس في الحصة الواحدة حتى لا تخلق نوع من الفوضى:
أحياناً لا نعم 36% 26% 38%
كانت النسبة الأكبر لنعم حيث لا يفضل المعلمين تنويع طرق التدريس لأن ذلك حسب رأيهم يخلق نوع من الفوضى في التدريس لأنه سوف ينقل بالدرس الواحد من طريقة إلى أخرى مما يؤدي إلى تعب للمعلم وتشتيت للتلاميذ.
9- عند تنظيمك للطلاب داخل غرفة الصف تقوم بترتيب التلاميذ:
تترك لهم الحرية مستوى الذكاء حسب الطول 20% 14% 66%
جاءت النسبة الأكبر لنعم حيث أجاب معظم المعلمون حسب الطول لأن هذا هو السائد في أغلب المدارس أما من حيث مستوى الذكاء فهذا قليل بل نادراً جداً حيث علق بعض الأساتذة أن ذلك يخلق نوع من الحساسية بين الطلاب أما من حيث ترك الحرية فأغلب الأساتذة لا يفضلونها لأنها تسبب الفوضى.
10- تضع بعض القواعد وتلزم التلاميذ للقيام بها للمحافظة على النظام داخل الفصل:
أحياناً لا نعم 18% 20% 62%
كانت الإجابة الأكثر لـ نعم لأن المعلمين يفضلون وضع قوانين و قواعد ثابتة يمشون عليها ويلزموا التلاميذ بالتزام بهذه القواعد.
11- تحاول إشراك التلاميذ في المحافظة على نظام الفصل:
أحياناً لا نعم 38% 20% 42%
كانت النسبة الأكبر لـ نعم حيث أن المعلمين يتبعون نظام عريف الفصل الذي يساعد المعلم في تنظيم وضبط الفصل .
12- تقوم بإشراك التلاميذ بعملية تنظيم الفصل:
أحياناً لا نعم 30% 58% 12%
كانت النسبة الأكبر لـ لا حيث يفضل أغلب المعلمين بأن ينظموا فصولهم بأنفسهم من دون مساعدة التلاميذ.
13- تراعي اهتمامات واحتياجات تلاميذك عند قيامك بعملية تنظيم الفصل:
أحياناً لا نعم 0% 78% 12%
كانت النسبة الأكبر لـ لا حيث أن المعلمين لا يستطيعوا أن يراعوا جميع احتياجات التلاميذ لأن الفصل الواحد فيه أكثر من 40 تلميذ وهذا كثير فلا يستطيع المعلم مراعاة كل التلاميذ في الفصل .
14- تقوم بإعطاء معلومات خارجية غير موجودة في الكتاب أم تكتفي بمعلومات الكتاب:
أحياناً لا نعم 64% 12% 24%
أجاب أغلب المعلمين بأحياناً حيث أن بعض المعلومات الموجودة في الكتب الدراسية تحتاج إلى إضافات خارجية من قبل المعلم حتى تكتمل المعلومات .
15- عند دخولك الفصل لأول مرة تحاول أن تكسب صداقة التلاميذ:
أحياناً لا نعم 50% 0% 50%
كانت الإجابة مناصفة بين نعم وأحياناً فبعض المعلمين يرغب باكتساب صداقة التلاميذ حتى تكون العلاقة سليمة من البداية ويكون سير العملية التعليمية بشكل جيد .
16- تهتم بالطالب كثير الحركة أكثر من غيره حتى تحافظ على الانضباط داخل الفصل:
أحياناً لا نعم 26% 24% 50%
أغلب المعلمين يفضلون الاهتمام بالطالب كثير الحركة حتى لا يقوم بإشغال غيره من التلاميذ فيقومون بإشغال هذا الطالب إما بالأسئلة أو المساعدة في أي شيء حتى لا يشغل زملائه داخل الصف .
ولكن بعض المعلمين يقومون بعقاب هذا التلميذ إن فعل شيئاً أو لم يفعل وهذا خطأ حيث يشعر هذا الطفل دائماً بأنه غريب عن بقية زملائه .
التوصيات و المقترحات :
تنظيم وتخزين أعمال التلاميذ بطريقة جيدة ومناسبة إشراك التلاميذ في المحافظة على نظام الفصل المحافظة علي نظافة الفصل وأهمية إشراك التلاميذ في نظافة وتزيين فصلهم اختيار مجموعة من التلاميذ كمساعدين للمعلم وتحديد وتوضيح أدوارهم وضع إجراءات وقواعد العمل بالفصل بمشاركة التلاميذ.
المراجع:-
(1) توماس كلاثبون ، السلطة التربوية للمدارس ، 1988 ، ترجمة نضال البسام ، مجلة التربية ، الكويت ، العدد الرابع .
(2) حجي ، أحمد ،2000 ، إدارة بيئة التعليم (( النظرية و الممارسة داخل الفصل الدراسي )) ، دار الفكر ، جمهورية مصر العربية .
(3) عبود ، عبد الغني ، (( 1995 )) ، الإدارة المدرسية الابتدائية ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاشراف علي الفصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: طرق التدريس العامة-
انتقل الى: