بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة السودان المفتوحة
الدفعه (12)
برنامج التربية الفصل الثاني
علم النفس النمو
الوحدة التاسعة: النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة من (9 سنه ___ 12 سنه)
النمو اللغوي :
يتضح تقدم النمو اللغوي في هذه المرحله من كلام الطفل وقراءته وكتابته وسلامة التراكيب اللغويه ويستثمر الكلمات التي يتعلمها بالمدرسة في حديثه اليومي . ويزيد اتقانه للمهارات وإدراك معاني المجردات مثل (الصدق _ الكذب _الامانه _العدل _الحريه _الحياة _ الموت ) ويلاحظ طلاقة التعبير ويظهر الفهم والتذوق الادبي لما يقراءه ، ويلاحظ إن الإناث يفقن الذكور في القدرة اللغويه .
النمو الانفعالي :
تعتبر هذه مرحلة الاستقرار والثبات الانفعالي ويتضح الميل للمرح وتنمو الاتجاهات الوجدانيه ، كما يتنازل الطفل عن حاجاته التي تغضب والديه ويحاط ببعض مصادر القلق والصراع ويستغرق في احلام اليغظه وتقل مخاوفه وتؤثر الضغوط الاجتماعيه في النمو الانفعالي ،وقد يؤدي الخوف الي الشعور بنقص الكفايه وإلي القلق الذي يؤثر علي النمو الفسيولجي والنمو العقلي والنمو الاجتماعي للطفل .
النمو الاجتماعي :
في هذه المرحلة يعرف الطفل المزيد من القيم والاتجاهات الدموقراطيه والضمير ومعاني الخطا والصواب ، ويشكل سلوك الطفل نتاجا لما تعلمه في البيت والمدرسة ويطلق علما النفس والاجتماع علي هذه المرحله مرحلة العصابات والجماعات وذلك لإنخراط الاطفال في منظومات شللية ويهتم الطفل بإرضا الجماعه ويمكن تلخيص ظاهر النمو حسب مااوردته رقيه السيد في الاتي :
1. يزداد إحتكاك الطفل بجماعات الكبار ويثور علي الروتين .
2. يزداد تأثير الرفاق ويشوبه التعاون والتنافس ويوافق هذا تناقص تأثير الوالدين .
3. يبداء تأثير النمو الثقافي العام .
4. تنمو فرضية الطفل ويشعر بفردية غيره من الناس .
5. يزداد الشعور بالمسئوليه والغدره علي الضبط الذاتي للسلوك المعبر عن الإيثاريه والكرم ومساعدة الاخرين .
6. تتغير الميول واوجه النشاط الطفوليه الي الاستغلال والخصوصيه .
7. ويقل الاعتماد علي الكبار .
8. يتوحد الطفل مع الدور الجنسي وتتضح عملية التنميط الجنسي .
تعتمد عملية التنميط الجنسي علي الثواب والتعلم بالتقليد وعلي التوحد وتتأثر بوجود الوالد او غيابه ، نجد الذكور يسبقون الاناث نسبه لنظرة المجتمع الي تفضيل جنس الذكر ، وتتسع دائرة الصداقه وتسيطر عليها وحدة الجنس .
النمو الديني :
يتأثر الطفل بالبيئه الاجتماعيه التي يتربي فيها ويأخذ السلوك الديني وآداء الفرايض ويصبح الدين وسيلة من وسائل التوافق الاجتماعي وتبني القيم وينمو الضمير .
النمو الخلقي :
في هذه المرحله تتحدد الاتجاهات الخلقيه السائده في اسرة الطفل ومدرسته وبيئته الاجتماعيه ونلاحظ ان الطفل يدرك مفاهيم اخلاقيه مثل ( الامانه _والصدق _والعداله ) ويمارسها كمفاهيم ، وفي نهاية المرحله نجد ان الطفل حقق توازنا بين انانيته وبين السلوك الخلقي وتزيد درجة تسامحه ، كما يلاحظ نمو الضمير والرقابه الزاتيه وهنا تاتي اهمية سلوك المربيين كنمازج يحتذيها الطفل .
مشكلات مرحلة الطفولة المتأخرة :
تتسم هذه المرحله بقلة المشكلات الشخصيه والاجتماعيه لكنها تظهر اذا اهملت ، واهم انماط السلوك في هذه المرحله الشجار مع الاخوة والزملاء والكذب والسرقه والغش والتخريب داخل الصف الدراسي ، ان السرقه اذا استمرت بعد سن العاشرة فانها تدل علي اتضراب عنيف وتعالج هذه المشكله بإستخدام التعزيز ، ومن مشكلات هذه المرحله النشاط الزائد وضعف الانتباه والتركيز كما لايستطيع متابعت وإكمال عمل حتي النهايه ، وينتج ضعف الانتباه عن ضعف النمو العصبي إلا ان العوامل النفسيه والبئيه تلعب دورا مهما ، نجد أن الاطفال القلقون لايشعرون بالأمن ويظلون يعتمدون علي التوجيهات الخارجيه وهم بحاجه الي دعم وتشجيع مستمرين.
تقديم الطالبه :
سميرة الامين علي عبدالله
اشراف الدكتور
حسن حمدالله عبدالله