كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجياقسم العلوم التربوية والدينيةالمستوى الرابعالمادة : الارشاد والتوجيه
سمنار بعنوان :غايات و مجالات الارشاد النفسي
الاعداد : امانويل عيسى كوكوالإشراف دكتور/ حسن حمدالله
2011 - 2012
المقدمة
تعريف الارشاد النفسي
الارشاد النفسي هو العلاقة المهنية والصلة الانسانية المتبادلة التي من خلالها يتم التفاعل والتأثير والتأثر بين الطرفين احدهما متخصص وهو المرشد النفسي والاخر العميل او المسترشد حيث يسعى المرشد النفسي الى مساعدة العميل لحل الشكلة التي يعاني منها .
غايات ومجالات التوجيه والارشاد النفسي
اولاً: غايات الارشاد النفسي
1. تحقيق الذات : العمل مع الفرد حسب حالته سواء كان عادياً او متفوقاً او ضعيف في العقل او متخلفاً دراسياً اي مساعدته حتى يصل او يستطيع فيها الى نفسه فيرضي عما ينظر اليه .
2. تحقيق التوافق : تناول السلوك و البيئة الطبيعية و الاجتماعية بالتغيير والتعديل حتى يحدث توازن بين الفرد و بيئته .
3. تحقيق الصحة النفسية : تتمثل في سعادة و هناء الفرد
4. تحسين العملية التربوية : اثارة الدافعية وتشجيع الرغبة في التحصيل و استخدام الثواب و التعزيز وجعل الخبرة التربوية التي يعيشها التلميذ كما ينبغي ان تكون من حيث الفائدة المرجوة .
ثانياً :مجالات الارشاد النفسي
تعتبر مجالات التوجيه والارشاد النفسي من بين المجالات المتكاملة والمتتالية الي تقدم خدماتها للفرد في ان واحد و دون الفصل بينها . ومن المجالات الارشاد النفسي
الارشاد العلاجي :
هو عملية مساعدة العميل في اكتشاف وفهم وتحليل نفسه و العمل على المشكلات بما يحقق افضل مستوى للتوافق و الصحة النفسية .
ويهدف الارشاد العلاجي الى دراسة شخصية العميل ككل حتى يكمن توجيه حياته بافضل طريقة ممكنة وتحسين درجة توافقه النفسي الى افضل درجة ممكن ومن الخصائص المميزة للارشاد العلاجي انه يؤكد ضرورة التخصص العلاجي للمرشد مع الاهتمام بتاهيله وتديبه كلينيكيا ، ويهتم الارشاد العلاجي باستخدام وسائل جمع المعلومات مثل الاختبارات و المقاييس وخاصة إختبارات ومقاييس التشخيص النفسي الكلينيكي حتى يستطيع المرشد المعالج ان يفهم العميل بدرجة افضل وان يحدد و يشخص المشكلة بدقة . ويتتضمن عملية الارشاد العلاجي التوصل الى الممشكلات الداخلية للعميل أي انه يدخل الحياةالشخصية للفرد .
المشكلات التي يتناولها الارشاد العلاجي :
يتناول الارشاد العلاجي المشكلات النفسية ، المشكلات الشخصية ، اضرابات الشخصية ، المشكلات الانفعالية ، مشكلات التوافق ، مشكلات السلوك العامة
خدمات الارشاد العلاجي
يهتم المرشد العلاجي بمساعدة العميل في حل مشكلاته .
الارشاد التربوي :
هو مساعدة الفرد في رسم الخطط التربوية التي تتلاءم مع قددراته وميوليه و اهدافه وان يختار نوع الدراسة و المناهج المناسبة التي تساعد في إكتشاف الامكانيات التربوية ومساعدته في النجاح في برنامجه التربوي و المساعدة في إكتشاف الامكانيات التربوية ومساعدته في النجاح في برنامجه التربوي و المساعدة في تشخيص وعلاج المشكلات التربوية بما يحقق توافقه التربوي بصفة عامة وتتكامل اهداف الارشاد التربوي مع اهداف الارشاد النفسي بصفة عامة والهدف الرئيسي الخاص للارشاد التربوي هو يحقق النجاح و تربوياً وذلك عن طريق معرفة التلاميذ و فهم سلوكهم ومساعدتهم في الاختيار السليم لنوع الدراسة ومناهجها وتحقيق الاستمرار في الدراسة وتحقيق النجاح فيها و حل ما قد يعترض مع كل من المشكلات و التطلع المستقبلية و التخطيط للمستقبل التربوي للطلاب .
المشكلات التربوية :
1. مشكلات المتفوقين : إذا لم يجدوا من يهتم بهم تضيع مواهبهم
2. مشكلات الضعف العقلي : وخاصة في المرحلة الابتدائية ( الاساس ) .
3. التخلف الدراسي : الضعف في التحصيل و إنخفاض دون المستوى العادي .
4. مشكلات النمو العادي
خدمات الارشاد التربوي :
الاهتمام بالخدمات التربوية و العملية عن طريق المناهج التي تراعي التوافق والصحة النفسية للطالب والمرشد و المعلم .
الارشاد المهني :
الارشاد المهني هو مساعدة الفرد في اختيار مهنته بما يلائم استعداداته وقدراته وميوله ومطامحه وظروفه الاجتماعية وجنسه .
بمعنى البسيط هو مساعدة الفرد في ان يقرر مصيره المهني بنفسه ولا يقرره او يحدده له احد .
الحاجة الى الارشاد المهني :
في الحياة العامة نعرف ان اهم قرارين هما : قرار اختيار المهنة و قرار اختيار الزوجة لذلك يتطلب منا الحكمة .
وقد عبر فرانك بارسونز Parons ( 1909) عن الحاجة الملحة الى الارشاد المهني حتى لا يلقي بالمواطنين في خضم الحياة وفي عالم المهنة .
المرجع : د. حامد عبد السلام زهران _ التوجيه والارشاد النفسي , عالم الكتب ط 3 1998 القاهرة