مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 سمنار فى علم النفس التربوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
halima
عضو
عضو


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2012
العمر : 57

مُساهمةموضوع: سمنار فى علم النفس التربوى   الثلاثاء أبريل 03, 2012 12:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم





جامعة السودان المفتوحة





التربية الدفعة 12











سمنار فى علم النفس التربوى


























مفهوم الاهداف التعليمية


تعتبر الاهداف التعليمية مبحثاَ اصيلاَ من مباحث العلم التربوي.


الاهداف التي يعني بها المبحث هي الاهداف السلوكية المحدده.وهي تختلف
عن الاهداف العامة التي تناولتها فلسفة التربية فالاهداف التي تناولتها فلسفة
التربية هي الاهداف التي يتوقع المجتمع من
العملية التعليمية _التعلمية ان تحققها فهي اهداف ينص عليها في ا لاستراتجيات
بعيده المدي.


من الاهداف العامة التي ذكرها كل من توق وقطامي وعدس(2001) هي:-


1-تهيئة الفرد لان يسهم مع الاخرين في عدد من الخيرات الجمالية
والمعرفية وان يشارك معهم.


2_تطوير حسي واع للمواطنة الصالحة المسئولة .


3_تطوير المهارات الفردية .


هذه الاهداف تدرس في مجال فلسفة التربية لا تتحقق إلا بالتدرج من خلال
الاهداف السلوكية المحدده .


الاهداف السلوكية تسعي لرفع كفاءة الإستيعاب والقدره علي البناء
الابداعي والمهاري فهي تعمل علي تحقيق الاهداف العامة عن طريق اهداف خاصة يحددها
المعلم لمقرر دراسي او وحدة دراسية .


فالاهداف التعليمية ليست إلا تحديدات سلوكية او ادائية للاهداف التربوية
.


يمكن تصنيف الاهداف في ثلاثة مستويات :-


* المستوي ا لاول : فلسفة
التريبة


* المستوي الثاني :هو المستوي المتوسط ويطلق عليها الاهداف التعليمة
الضمنية .


* المستوي الثالث: هي الاهداف السلوكية الظاهرية .


ما يجب ان يقوم بة المعلم ليقوم نقلة لخبراتة فاعلاَ في تعديل مستوي
فهم الدارسين ومهاراتهم علي النحو التالي:-


1_ تحديد الاهداف التعليمية .


2_ تحديد انجازات المتعلمين .


3_ تحديد العوامل التي تساعد الطلاب علي تحقيق الاهداف .


4_تحديد الطريقة التي تتأكد بها من تقدم التعليم ونتائجة .


الاهداف التعليمية السلوكة وخصائصها


لا يضع علم النفس التربوي الاهداف التعليمية السلوكية لكل وحدة دراسية
منفصلة لكنه يعلم المعلم ويدربه علي الكيفيه التي يضع بها هذه الاهداف .


خصائص الاهداف التعليمية :-


أهداف سلوكية


أهداف ظاهرية


القابيلية للقياس


1_الاهداف التعليمية اهداف سلوكية:-


الهدف السلوكي يصف التغير المطلوب احداثة في سلوك المتعلم فهو يصف
الاداء المتوقع قيام المتعلم به بعد الإنتهاء من دراسة وحده تعليمية معينة .


وعلي المعلم ان يتجنب استخدام الألفاظ الغامضة في صياغة الاهداف
السلوكية مثل يقدر ويفهم ويفكر .


2_ القابلية للقياس :-


الهدف السلوكي الجيد هو القابل للقياس .


3_ الهدف التعليمي هدف ظاهري :-


يعتبر الهدف التعليمي السلوكي الذي يمكن قياس ادائه هدفا ظاهريا يشير
عادة الي سلوك ظاهري قابل للملاحظة عن
طريق السمع او البصر كالكتابة والرسم والقفز والجري والقراءة والتسميع بمعني ان له
شروط اداء ظاهرية .


وقد يكون السلوك المراد غير قابل للملاحظة وهذا لابد له من مخرجات
ظاهرية .


وعلي المعلم ان يكون علي خبره بالدارسين في تحديد مستوياتهم قبل البدء
في التدريس علي النحو التالي:


1_ تحديد المستوي.


2_ الوحدة الدراسية.


3_المخرجات السلوكية المتوقعة .


أهمية الاهداف التعليمية :-


1_توجة الاهداف السلوكية المعلم لدي تخطيط عملية التعليم .


2_توجه جهود المتعلم اثناء التعليم .


الانتقادات الموجة للاهداف السلوكية :-


1_يوكد استخدام اهداف السلوكية علي النتائج الفورية والمباشرة للتعليم
.


2_ يري المعارضو للاهداف السلوكية انها تؤكد علي السلوك السطحي
للمتعلم مما يدل علي وجود نزعة الي التركيز علي اهداف يسهل قياسها .


3_تتطلب وقتاَ وجهداَ كبيرين .


4_تنطوي علي خطر الإفراط في الاهتمام بالخضوع الاجتماعي .













إشراف:


د.حسن حمدالله عبدالله


إعداد:


حليمة كوكو قدوم

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمنار فى علم النفس التربوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: علم النفس :: علم النفس التربوى-
انتقل الى: