مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 لفلسفة الواقعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
David Micheal Ali
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
العمر : 35
الموقع : dodizan@gmail

مُساهمةموضوع: لفلسفة الواقعية   الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm



[center]بسم العلي القدير أمين


كلية
كمبوني للعلوم والتكنولوجيا




برنامج
العلوم التربوية والدينية




المستوي
الأول









سمنار بعنوان


الفلسفة الواقعية




أعداد
الطلاب: سوزي أنجلو


حيدر


أيوب


ديفيد
مايكل


إشراف :د. حسن حمدالله


2012م أغسطس


أشهر
المدارس الفلسفية هي:


أ‌.
المثالية Idealism


ب‌.
الواقعية Realism


ت‌.
البراجماتية Pragmatism


ث‌.
الوجديةExistentialism


وسنتحدث في هذا البحث عن الفلسفة الواقية
من حيث ماذا تعني الواعية ، مبادي المدرسة الواقعية ، المدارس الفكرية التي تمثل
الفلسفية ،التطبيقات التربوية ، مقارنة بين مدارس الفلسفة الواقعية تربوياً.


مقدمة
عن الفلسفة الواقعية:



تعتبر المدرسة الفلسفية حركة رد فعل للفلسفة المثالية ومنافسة لها لان أول
رائد لها هو أرسطو " 383- 332ق م" الذي قيل عنه أنه نزل بالفلسفة من السماء
إلى الأرض ، وهو تلميذ أفلاطون.



والواقعية تقوم على نظرية للحقيقة تختلف تماماًعن نظرية الحقيقة في الفلسفة
المثالية.وتقول الواقعية أن الحقيقة موجود في عالم الأشياء ، ووجودها حقيقي ، فكل
ما هو موجود في العالم الخارجي ليس مجرد فكرة – كما تعتقد المثالية – في عقول
الذين يلاحظونها .


فالعالم عند الواقعيين ليس ازدواجياً ،
ولكنه عالم واحد هو عالم الواقع الذي يعيش فيه الإنسان .ولكن تنظمه مبادي ثابتة .


المبادي
الرئيسية للفلسفة الواقعية :


أ‌.
أن العالم له وجود حقيقي لم يصنعه الإنسان بعقله.


ب‌. أن هذا العالم الحقيقي
يمكن معرفته بالعقل الإنساني أو الحدس أو التجربة.


ت‌.
أن هذه المعرفة يمكن أن ترشد وتوجه السلوك الإنساني عند الفرد
والجماعة .


ث‌.
أن مصدر القيم والأخلاق هو العالم الحقيقي أو الواقع.


المدارس
الفكرية للفلسفة الواقعية:


رغم اتفاق الواقعيين علي مبادئهم الفلسفية
إلا أنه قد نشأت اختلافات بين الفلاسفة في كيفية معرفة حقيقة الماد أو الواقع
الخارجي ، منها ثلاث مدارس فكرية تمثل الفلسفة الواقعية وهي :


1) الواقعية
الكلاسيكيةأو الإنسانية
Classical Realism or Humanism


2) الواقعية الدينية أو
المدرسية
Religious Realism


3) الواقعية العلمية أو
الطبيعية
Scientific
Realism or Naturalism


سنكتب نبذة عن كل مدرسة وأهم روادها


1)
الواقعية الكلاسيكية :


أتلفت الواقعية الحديثة عن
واقعية أرسطو الكلاسيكية في المنهج الخاص بالكشف عن الحقيقة ، فقد أستخدم
أرسطوالمنهج الاستدلالي القياسي الذي ينتقل من المقدمات الكبري الي الجزئيات ،
بينما استخدم فلاسفة الواقعية المحدثون منهج الاستقراء ، الذي ينتقل من الجزئيات
إلى المبدأ العام الذي تشترك فية الجزئيات،وأكدت إستخدام الطريقة العلمية
الموضوعية في البحث عن الحقيقة. ويري الواقعيون أن الإنسان مكون من عنصرين
الجسم والنفس . وفي الجسم قابلية للحياة ولكنها لا تتأتي إلا إذا حلت فيةه النفس.


2) الواقعية الدينية :


تلتقي الواقعية مع الفكر
الديني في أن العالم المادي عالم حقيقي يقوم خارج عقول الذين يلاحظونه. ولكنهم
يؤكدون أن الإنسان مخلوق من مادة وروح إلا أن الوح أعلي من الجسم "المادة
"،لانها من روح الله وهي سر حياة الإنسان .فالروح والجسد يشكلان طبيعة واحدة.
ويمكن معرفة الله بالحدس والإلهام كما يمكن معرفته بالعقل والخبرة .وأن القيم
الدينية والروحية وسيلة لنشر الدين والإعداد للحياة الآخرة.والعالم والكون يسير
وفق قوانين ربانية .
ومن أشهر الفلاسفة الواقعيين القديس توما الاكويني في الفكر المسيحي ،وابن
سينا والفارابي والغزالي وأخوان الصفا في الفكر الإسلامي. ومن الواقعيين المحدثيين
جاك ماريثان وإتيان جلسون ومحمد عبده والعقاد.




3) الواقعية العلمية


ظهرت في القرن السادس عشر
،بعد ظهور العلم الطبيعي التجريبي في القرن الثالث عشر وتعود إلي روجر بيكون . كان
يتزعمها فرانسيس بيكون وجون لوك. ظهور
علماء القرن السادس عشر وما بعده من أمثال
كوبر نيكسون وجاليلو ونيوتن وفرلنسيس بيكون أدى الى ظهورها كفلسفة تميزت عن
غيرها. فقد جعلوا هدف البحث عن الحقيقة هو اتباع الأسلوب العلمي الذي يعتمد على
الملاحظة وجمع المعلومات والتجريب للوصول إلى تعميمات من الجزئيات أو ما يسمى
أسلوب الاستقصاء العلمي .


يري
فلاسفة هذه المدرسة أن
:
أ. المعرفة الحقيقية الوحيدة المثمرة هي معرفة
الطبيعة وهي أوثق من المعرفة الدينية.


ب.الإنسان كائن بيولوجي له جهاز عصبي متطور واه استعداد
اجتماعي طبيعي.


ج. العالم "الكون" مستقل عن الإنسان ،ومحكوم
بقوانين ليس للإنسان عليها سلطان إلا قليل الذي يمكن للإنسان من التكيف معه.


انتهت الواقعية العلمية إلى مدرستين هما: أ. الواقعية الجديدة ب. الواقعية النقدية


ومن أشهر قادتها برتراند رسل ، الفريد
نورثهوايتد ، رالف بيري وجورج سانتيانا.وقد أثرت الواقعية في مجال علم النفس فقد
ظهرت المدرسة السلوكية
“Behaviorism” علي يد بافلوف وجون واطسون. وفي الواقع لاتوجد مدرسة سيكولوجية ليس
لها جذور فلسفية.


التطبقات التربوية للفلسفة الواقعية :


التربية:
عملية إعداد للحياة لتحقيق كمال الفرد من خلال تدريب عقله على التفكير المنطقي ،
لتحقيق حياة منطقية معقولة . لذلك اعتمدت في التطبيق علي:


1. معرفة بعض الحقائق عن
الكون حتى يتسنى للإنسان التكيف مع العالم من حوله "البيئة".


2. جعل المناهج التعليمية ثابتة ومنطقية .


3. تربية العادات
الجسمية والخلقية توجه للمراحل الدنيا ، أما في المرحلة الثانوية فيجب الاهنمام
بتدريب النواحي الانفعالية والوجدانية عن طريق الرياضة والموسيقى والرسم. أما في
المرحلة العليا فيجب استخدام التربية المدنية وتنمية التفكير من خلال المنطق
والفنون أو ما يسمى العلوم الحرة.


4. جعل المادة محور
التربية الدراسية التي تتيح للمتعلم فهم العالم الواقعي ليتولفق معه.


5. إعطاء الأولوية لصقل
العقل من خلال المواد الدراسية.


6. تحديد المدرس المعرفة
التي يجب أن يتعلمها الطفل "المتعلم" وان تكون معرفة مكيفة واقعية سليمة
عن العالم الواقعي.


7. اعتماد طريقة التدريس
علي التلقين والتدريب الشكلي "مل عقل المتعلم بالحقائق ليحفظها ويخزنها عند
الحاجة".


8. زيادة الاهتمام بعمليات
التعلم وليس موضوع التعلم " المادة المتعلمة".


9. العقل مقسم إلي ملكات
وهي بحاحة إلي مران وشحن.


10.وضع المادة حسب الترتيب


11. إعداد الإنسان لهذه
الحياة وللحياة الأخري "الواقعية الدينية".


12.اعتبار الدين هو
المحور الأساسي الذي تقوم عليه جميع المواد الدراسية "الواقعية
الدينية".


13.منح الدين المكانة
الأساسية في المنهج ثم تأتي بعده الفنون الحرة.




التطبيقاتالتربوية
عند الواقعية العلمية علي وجه الخصوص فهي تقوم على:


1) التربية عملية
التوافق بين الفرد زالبيئة المتغيرة.


2) تطبيق المناهج في
جميع جوانب الحياة.


3) إعداد الإنسان بكفاءة
لمهنة معينة.


4) ضرورة دراسة العلوم
الطريقة العلمية لمعرفة العالم والتحكم في البيئة.


5) تدريس التعليم المهني
الذي يؤدي إلى التخصص الذي بدوره يقود إلى التقدم.


6) تضمين المناهج العلوم
الطبيعية والرياضيات والمواد المهنية.


7) التعلم عن طريق
الاكتشاف مع الحوافز للتعزيز ،واستخدام طريقة التعليم المبرمج واستخدام الآلات
التعليمية.


Cool المعلم ليش مفكراً
ولا فيلسوفاً ولكنه متخصص وخبير في مادته العلمية.


مقارنة بين مدارس الفلسفة الواقعية
تربوياً




وجه المقارنة

الكلاسيكية

الواقعية الدينية

الواقعية الطبيعية

ماهية التربية

عملية تنمية وتنظيم للمتعلم لكي يفهم واقعه

عملية إعداد الإنسان للحياتين الدنيا والآخرة

توافق الإنسان مع البيئة والسيطرة عليها

الهدف الرئيسي للتربية

تحقيق كمال الفرد من خلال تدريب العقل .
الإعداد العقلي

تحقيق سعادة الفرد في الدنيا والآخرة (الإعداد
العقلي والروحي)

تحقيق التوافق مع البيئة من خلال الإعداد
العلمي والمهني.

المنهج

الفنون الحرة

الفنون الحرة + الدين

العلوم الطبيعية + المهنية

طرق التدريس

التدريب الشكلي ، المحاضرة ، الحفظ ، التلقين

التدريب الشكلي ، المحاضرة ، الحفظ ، التلقين

برمجة البيئة + الحوافز

الطريقة العلمية أسلوب حل المشكلة

المعلم

الفيلسوف النافد

رجل الدين

العالم







ويمكن أن نخلص بان الواقعة تري أن الحقيقة
موجودة وجوداً حقيقياً في عالم الأشياء، وتؤمن بالعالم الواحد وهو عالم الواقع
الذي تنظمه مبادي ثابتة ، وتعتبرالنفس الإنسانية من خصائص الجسد.



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لفلسفة الواقعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: المناهج الجامعية-
انتقل الى: