مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 غايات و مجالات الإرشاد النفسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emmanuel eisa kuku
عضو
عضو


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 15/01/2012

مُساهمةموضوع: غايات و مجالات الإرشاد النفسي   الخميس فبراير 09, 2012 4:25 pm

كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجيا


قسم العلوم التربوية والدينية


المستوى الرابع


المادة : الارشاد والتوجيه










سمنار بعنوان :غايات و مجالات الارشاد النفسي















الاعداد : امانويل عيسى كوكو


الإشراف دكتور/ حسن حمدالله



2011 - 2012







المقدمة




تعريف الارشاد النفسي


الارشاد النفسي هو العلاقة المهنية والصلة الانسانية المتبادلة التي من خلالها يتم التفاعل والتأثير والتأثر بين الطرفين احدهما متخصص وهو المرشد النفسي والاخر العميل او المسترشد حيث يسعى المرشد النفسي الى مساعدة العميل لحل الشكلة التي يعاني منها .
غايات ومجالات التوجيه والارشاد النفسي

اولاً: غايات الارشاد النفسي

1. تحقيق الذات : العمل مع الفرد حسب حالته سواء كان عادياً او متفوقاً او ضعيف في العقل او متخلفاً دراسياً اي مساعدته حتى يصل او يستطيع فيها الى نفسه فيرضي عما ينظر اليه .

2. تحقيق التوافق : تناول السلوك و البيئة الطبيعية و الاجتماعية بالتغيير والتعديل حتى يحدث توازن بين الفرد و بيئته .

3. تحقيق الصحة النفسية : تتمثل في سعادة و هناء الفرد

4. تحسين العملية التربوية : اثارة الدافعية وتشجيع الرغبة في التحصيل و استخدام الثواب و التعزيز وجعل الخبرة التربوية التي يعيشها التلميذ كما ينبغي ان تكون من حيث الفائدة المرجوة .

ثانياً :مجالات الارشاد النفسي

تعتبر مجالات التوجيه والارشاد النفسي من بين المجالات المتكاملة والمتتالية الي تقدم خدماتها للفرد في ان واحد و دون الفصل بينها . ومن المجالات الارشاد النفسي

الارشاد العلاجي :

هو عملية مساعدة العميل في اكتشاف وفهم وتحليل نفسه و العمل على المشكلات بما يحقق افضل مستوى للتوافق و الصحة النفسية .

ويهدف الارشاد العلاجي الى دراسة شخصية العميل ككل حتى يكمن توجيه حياته بافضل طريقة ممكنة وتحسين درجة توافقه النفسي الى افضل درجة ممكن ومن الخصائص المميزة للارشاد العلاجي انه يؤكد ضرورة التخصص العلاجي للمرشد مع الاهتمام بتاهيله وتديبه كلينيكيا ، ويهتم الارشاد العلاجي باستخدام وسائل جمع المعلومات مثل الاختبارات و المقاييس وخاصة إختبارات ومقاييس التشخيص النفسي الكلينيكي حتى يستطيع المرشد المعالج ان يفهم العميل بدرجة افضل وان يحدد و يشخص المشكلة بدقة . ويتتضمن عملية الارشاد العلاجي التوصل الى الممشكلات الداخلية للعميل أي انه يدخل الحياةالشخصية للفرد .

المشكلات التي يتناولها الارشاد العلاجي :

يتناول الارشاد العلاجي المشكلات النفسية ، المشكلات الشخصية ، اضرابات الشخصية ، المشكلات الانفعالية ، مشكلات التوافق ، مشكلات السلوك العامة

خدمات الارشاد العلاجي

يهتم المرشد العلاجي بمساعدة العميل في حل مشكلاته .


الارشاد التربوي :



هو مساعدة الفرد في رسم الخطط التربوية التي تتلاءم مع قددراته وميوليه و اهدافه وان يختار نوع الدراسة و المناهج المناسبة التي تساعد في إكتشاف الامكانيات التربوية ومساعدته في النجاح في برنامجه التربوي و المساعدة في إكتشاف الامكانيات التربوية ومساعدته في النجاح في برنامجه التربوي و المساعدة في تشخيص وعلاج المشكلات التربوية بما يحقق توافقه التربوي بصفة عامة وتتكامل اهداف الارشاد التربوي مع اهداف الارشاد النفسي بصفة عامة والهدف الرئيسي الخاص للارشاد التربوي هو يحقق النجاح و تربوياً وذلك عن طريق معرفة التلاميذ و فهم سلوكهم ومساعدتهم في الاختيار السليم لنوع الدراسة ومناهجها وتحقيق الاستمرار في الدراسة وتحقيق النجاح فيها و حل ما قد يعترض مع كل من المشكلات و التطلع المستقبلية و التخطيط للمستقبل التربوي للطلاب .

المشكلات التربوية :

1. مشكلات المتفوقين : إذا لم يجدوا من يهتم بهم تضيع مواهبهم

2. مشكلات الضعف العقلي : وخاصة في المرحلة الابتدائية ( الاساس ) .

3. التخلف الدراسي : الضعف في التحصيل و إنخفاض دون المستوى العادي .

4. مشكلات النمو العادي

خدمات الارشاد التربوي :


الاهتمام بالخدمات التربوية و العملية عن طريق المناهج التي تراعي التوافق والصحة النفسية للطالب والمرشد و المعلم .

الارشاد المهني :

الارشاد المهني هو مساعدة الفرد في اختيار مهنته بما يلائم استعداداته وقدراته وميوله ومطامحه وظروفه الاجتماعية وجنسه .

بمعنى البسيط هو مساعدة الفرد في ان يقرر مصيره المهني بنفسه ولا يقرره او يحدده له احد .

الحاجة الى الارشاد المهني :

في الحياة العامة نعرف ان اهم قرارين هما : قرار اختيار المهنة و قرار اختيار الزوجة لذلك يتطلب منا الحكمة .

وقد عبر فرانك بارسونز Parons ( 1909) عن الحاجة الملحة الى الارشاد المهني حتى لا يلقي بالمواطنين في خضم الحياة وفي عالم المهنة .



المرجع : د. حامد عبد السلام زهران _ التوجيه والارشاد النفسي , عالم الكتب ط 3 1998 القاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غايات و مجالات الإرشاد النفسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: التوجيه و الارشاد-
انتقل الى: