مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
علم نفس النمو I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
علم نفس النمو I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
علم نفس النمو I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
علم نفس النمو I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
علم نفس النمو I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
علم نفس النمو I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
علم نفس النمو I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
علم نفس النمو I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
علم نفس النمو I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 علم نفس النمو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
halima
عضو
عضو



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2012
العمر : 64

علم نفس النمو Empty
مُساهمةموضوع: علم نفس النمو   علم نفس النمو I_icon_minitimeالأحد أبريل 08, 2012 6:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم














جامعة السودان المفتوحة






التربية


الدفعة12

















سمنار فى علم نفس النمو







طرق البحث غير التجريبية


تسود من هذا النوع طريقتان: الطريقة
الطولية التتبعية والطريقة المستعرضة




طرق الدراسة التجريبية


يتحكم الباحثون عند إستخدام الطرق
التجريبية فى البيئة التى تتم فيها الدراسة.


ويقومون بمعالجة التغيرات التى تؤثر فى
سلوك افراد الدراسة, وهذه الدراسة تجرى فى الإختبارات لضمان الإنضباط.


هذه الدراسات تسمح بتقديم المتغيرات
وإزالتها على نحو مافعل العالم الروسى إيفان بافلوف.


هذه الدراسات لم تنج من النقد




التحليل التجريبى للسلوك


هذه الطريقة تجمع بين الوصف والتفسير
وتحاول الكشف عن العلاقات الوظيفية بين المتغيرات التى تتحكم فى السلوك وتسمى (بالمتغيرات
المستغلة) والسلوك الذى يصدر من الإنسان يسمى (بالمتغيرات التابعة)


تساعد العلاقة الوظيفية فى فهم السلوك
الإنسانى.


المتغيرات المستغلة فى دراسات النمو هى
الوراثة والبيئة الراهنة


يمكن تقسيم الفئات إلى وحدات اصغر تسمى
إستجابات والحادثة المثيرة تعرف بأنها جزء من البيئة. اما الحادثة الإستجابية
وتعرف أنها نشاط ملحوظ لكائن حى, ويتضمن ذلك الإفرازت الغددية والتحركات الداخلية.


تقاس المثيرات والإستجابات بالأنظمة
والأجهزة المعروفة




ادوات البحث العلمى المستخدمة فى دراسة
النمو


درجة اهميتها كبيرة لأنها تشكل وسائل
لجمع المعلومات التى يقوم عليها فهم الظاهرة ومالم تكن الأداء موثوق بها تكن
المعلومات مشكوك فيها.


يجب ان تكون الأدوات دقيقة ومضبوطة.


الأدوات التى تستخدم لجمع البيانات
منها الروانز(المقاييس) والإستبانة والقابلة والملاحظة ودراسة الحالة والتجربة.


الملاحظة العلمية المنظمة


تعتبر الملاحة المنظمة من اولى الوسائل
التى إتبعت فى دراسة الأطفال




المقابلة


وتصلح هذه الأداة مع اطفال الطفولة
الوسطى او اولياء الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة وفيها يحدد الباحث عددا من
المظاهر والمطالب تدل على إنتقال الطفل من مرحلة إلى أخرى .


مميزات هذا النوع من الأدوات تجعل
المفحوص يلتزم بصدق إستجابتة. تسجل المعلومات أثناء المقابلة




الإستبانة


عبارة عن مجموعة من الأسئلة يجيب فيها المفحوص عن أسئلة الباحث
وتكون الإستبانة مقننة. هذا النوع لا يحظى بأى دقة




الإختبارات


تقوم اقلب إختبارات الأطفال على العاب
الفك والتركيب وإكمال الجمل وتكملة الرسوم تلك التى تختبر الإدراك وتستخدم قوانين
مثل قانون التقارب , التشابهة والإستمرار وقانون الإغلاق


إهتم العلماء بالقياس النفسى ويتوجه
القياس للقدرات والسمات لبيان الفروق بين الأفراد


المقياس الذى يقوم على التصنيف الفئوى
يسمى المقياس الإسمى وقياس الترتيب يسمى الروتبى وقياس الوحدات المتساوية يسمى
الوحدات المتساوية.












الإعداد:


حليمة كوكو قدوم


الإشراف:


د:حسن حمدالله عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم نفس النمو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم نفس النمو
» النمو وانعكاساته التربوية
» سمنار عن النمو الانفعالي للطفل الرضيع :-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: علم النفس :: علم نفس النمو-
انتقل الى: