كلية كمبونى للعلوم والتكنولوجيات
برنامج العلوم والتربية الدينية
المستوى : الرابع
بحث بعنوان :
الجودة الشاملة في التعليم
إعداد الطالب :
نيوك ملوال مييك
أشراف / د : حسن حمدا لله
1 – الجودة الشاملة في التعليم :
المقدمة :
نجد هنالك الاهتمام الى الحد الذى يجعل بعض المفكرين يطلقون على هذا العصر عصر الجودة باعتباره احدى الركائز الاساسية فى الادارة التربوية الجديدة الذى تولد لمسايرة المتخيرات الهائلة على كافة الغصر الاقتصادي والسياسية والاجتماعية والتربوية والتكنولوجيا .
فاصبح المجتمع العالمى ينظر الى الجودة الشاملة ولاصلاح التربوية باعتبارهما وجهين لعملة واحدة .
لذلك الجودة الشاملة هى عبارة عن عملية ادارية تتركز على مجموعة من القيم تشمل طاقة حركتها من معلومات التى نتمكن فى اطارها من التنظيم لمواهب العاملين فى المنشأة التربوية .
اما نجد ان العبودة فى الاسلام فرص عبارة عن الاتقان والعمل الحسن مثل قال تعال فى محكم تنزيله : ( انا لا نضيع اجر من احسن عملاً ) .
قال الرسول : ( ان الله يحب اذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه ) .
2- ايضا هنالك تحريفات بعض العلماء ابرزها :
وردت بانه هى عبارة عن عملية ادارية ترتكز على مجموع من القيم وتستمر طاقة وحركتها منت المعلومات التى توظف مواهب العاملين وتستثمر قدراتها الفكرية فى مختلف المستويات التنظيم .
احمد درياس حرف الجودة الشاملة فى التربية بانه هو اسلوب تطوير شاملة و مستمرة فى الاداء يشمل مجالات العمل التعليم .
لذا لكى يكون للجودة شاملة وجود فى مجالات التطبيق الفعال لا بد من توفر خمس مراجع او صفات على النحو التالي :
1- قيام المؤسسة على فهم روح العمل الجماعي .
2- الادارة اليومية المنظمة للمؤسسة .
3- الفهم المتطور والمتكامل للصورة العام والخاص بالنسبة لاسس الجودة الشاملة .
4- حشد الطاقات جميع العاملين فى المؤسسة بحيث يرفع كل منهم بعهود وابداعة نجاه الاهداف
5- تخطيط الاهداف لها صفة التحدي والتى تلزم الموسسة وافرادها لذلك الجودة الشاملة فى التعليم تمثل فى انتقال من ثقافة العد الادنى الى الاعلى .
3- تحريف المنظمة الايدو العالمية : الجودة الشاملة
فى المنظور التحليلى بانه يعنى الجودة الشاملة فى المجال التربوي تشير الى مجموعة من المعايير والاجراءات الى تحسن المستمر فى المنهج التعليمى .
متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة :
1- تهيئة مناخ المؤسسة التعليمية .
2- قياس الاداء للجودة .
3- التعليم والتدريب المستمر لكافة الافراد والعاملين .
4- تاسس نظام معلومات دقيقة لادارة الجودة الشاملة .
5- ادارة قاعها للموارد البشرية فى جهاز التعليمي .
أهداف الجودة :
1- التاكيد على ان الجودة وأتقان العمل وحسن الادارة .
2- الاهتمام بمستوى الادارة للاداريين والمعلمين والموظفين فى المدارس من خلال المتابعة الفاعلة .
3- تحقيق نقلة نوعية عملية التربية والتعليم .
4- ترسيخ مفاهيم العبودة الشاملة بانه تعمل الاشياء بطريقة صحيحة من اول مرة وفى كل مرة .
5- الوقوف على المشاركات التربوية و التعليمية فى اليدان ودراسة هذه المشكلات وتحليلها بالطرق العلمية .
فوائد نظام الجودة :
1- زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى لاداء لجميع الادارييم والعاملين بالمدرسة .
2- توفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الانسانية بين جميع العاملين فى المدرسة .
3- تمكين ادارة المدرسة من تحليلها للمشكلات بالطرق العلمية الصحيحة .
4- رفع المستوى الوعى لدى الطلاب واولياء الامور تجاه المدرسة .
مرحلة الجودة :
1- المرحلة التعليمية : وتحريف على الوضع القائم بالمدرسة من حيث الامكانيات المادية والبشرية .
2- المرحلة تطوير نظام الجودة وهى تنفيذ خطة تطويرية شاملة من خلال انشاء دليل الجودة .
3- المرحلة تطبيق نظام الجودة وهى تطبيق نظام الجودة فى المدرسة من اقسام ووحدات ادارية بالمتابعة لتاكيد من تنفيذ التطبيق .
4- مرحلة التدريب : وهى تدريب مجموعة من منسوبي المدارس على النظام الجودة .
5- المرحلة المراجعة الداخلية وهى تهدف الى تاكيد من قيام حميع اقسام المدرسة من التطبيق لاجراءات والتعليمات الخاص بالنظام الجودة .
6- مرحلة المراجعة الخارجية : هى تقوم به الجهة المانحة للشهادة بالمراجعة الخارجية .
7- المرحلة الترخيص وبحد اتمام المراجعة الخارجية من الجهة المانحة للشهادة يتم اتخاذ القرارات بشأن منح المدرسة شهادة الجودة العالمية .
خصائص جودة المنهج :
1- الشمولية .
2- الموضوعية .
3- المرونة .
4- الاستمرارية والتطور .
5- تحقيق مبداء المشاركة فى التعليم واتخاذ القرارات .