مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفأحدث الصورالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الجودة الشاملة فى التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nyok
عضو
عضو



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/02/2012

الجودة الشاملة فى التعليم Empty
مُساهمةموضوع: الجودة الشاملة فى التعليم   الجودة الشاملة فى التعليم I_icon_minitimeالخميس فبراير 09, 2012 2:44 pm

كلية كمبونى للعلوم والتكنولوجيات


برنامج العلوم والتربية الدينية
المستوى : الرابع
بحث بعنوان :
الجودة الشاملة في التعليم
إعداد الطالب :
نيوك ملوال مييك

أشراف / د :

حسن حمدا لله


1 – الجودة الشاملة في التعليم :
المقدمة :
نجد هنالك الاهتمام الى الحد الذى يجعل بعض المفكرين يطلقون على هذا العصر عصر الجودة باعتباره احدى الركائز الاساسية فى الادارة التربوية الجديدة الذى تولد لمسايرة المتخيرات الهائلة على كافة الغصر الاقتصادي والسياسية والاجتماعية والتربوية والتكنولوجيا .
فاصبح المجتمع العالمى ينظر الى الجودة الشاملة ولاصلاح التربوية باعتبارهما وجهين لعملة واحدة .
لذلك الجودة الشاملة هى عبارة عن عملية ادارية تتركز على مجموعة من القيم تشمل طاقة حركتها من معلومات التى نتمكن فى اطارها من التنظيم لمواهب العاملين فى المنشأة التربوية .
اما نجد ان العبودة فى الاسلام فرص عبارة عن الاتقان والعمل الحسن مثل قال تعال فى محكم تنزيله : ( انا لا نضيع اجر من احسن عملاً ) .
قال الرسول : ( ان الله يحب اذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه ) .
2- ايضا هنالك تحريفات بعض العلماء ابرزها :
وردت بانه هى عبارة عن عملية ادارية ترتكز على مجموع من القيم وتستمر طاقة وحركتها منت المعلومات التى توظف مواهب العاملين وتستثمر قدراتها الفكرية فى مختلف المستويات التنظيم .
احمد درياس حرف الجودة الشاملة فى التربية بانه هو اسلوب تطوير شاملة و مستمرة فى الاداء يشمل مجالات العمل التعليم .
لذا لكى يكون للجودة شاملة وجود فى مجالات التطبيق الفعال لا بد من توفر خمس مراجع او صفات على النحو التالي :
1- قيام المؤسسة على فهم روح العمل الجماعي .
2- الادارة اليومية المنظمة للمؤسسة .
3- الفهم المتطور والمتكامل للصورة العام والخاص بالنسبة لاسس الجودة الشاملة .
4- حشد الطاقات جميع العاملين فى المؤسسة بحيث يرفع كل منهم بعهود وابداعة نجاه الاهداف
5- تخطيط الاهداف لها صفة التحدي والتى تلزم الموسسة وافرادها لذلك الجودة الشاملة فى التعليم تمثل فى انتقال من ثقافة العد الادنى الى الاعلى .
3- تحريف المنظمة الايدو العالمية : الجودة الشاملة
فى المنظور التحليلى بانه يعنى الجودة الشاملة فى المجال التربوي تشير الى مجموعة من المعايير والاجراءات الى تحسن المستمر فى المنهج التعليمى .
متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة :
1- تهيئة مناخ المؤسسة التعليمية .
2- قياس الاداء للجودة .
3- التعليم والتدريب المستمر لكافة الافراد والعاملين .
4- تاسس نظام معلومات دقيقة لادارة الجودة الشاملة .
5- ادارة قاعها للموارد البشرية فى جهاز التعليمي .
أهداف الجودة :
1- التاكيد على ان الجودة وأتقان العمل وحسن الادارة .
2- الاهتمام بمستوى الادارة للاداريين والمعلمين والموظفين فى المدارس من خلال المتابعة الفاعلة .
3- تحقيق نقلة نوعية عملية التربية والتعليم .
4- ترسيخ مفاهيم العبودة الشاملة بانه تعمل الاشياء بطريقة صحيحة من اول مرة وفى كل مرة .
5- الوقوف على المشاركات التربوية و التعليمية فى اليدان ودراسة هذه المشكلات وتحليلها بالطرق العلمية .
فوائد نظام الجودة :
1- زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى لاداء لجميع الادارييم والعاملين بالمدرسة .
2- توفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الانسانية بين جميع العاملين فى المدرسة .
3- تمكين ادارة المدرسة من تحليلها للمشكلات بالطرق العلمية الصحيحة .
4- رفع المستوى الوعى لدى الطلاب واولياء الامور تجاه المدرسة .
مرحلة الجودة :
1- المرحلة التعليمية : وتحريف على الوضع القائم بالمدرسة من حيث الامكانيات المادية والبشرية .
2- المرحلة تطوير نظام الجودة وهى تنفيذ خطة تطويرية شاملة من خلال انشاء دليل الجودة .
3- المرحلة تطبيق نظام الجودة وهى تطبيق نظام الجودة فى المدرسة من اقسام ووحدات ادارية بالمتابعة لتاكيد من تنفيذ التطبيق .
4- مرحلة التدريب : وهى تدريب مجموعة من منسوبي المدارس على النظام الجودة .
5- المرحلة المراجعة الداخلية وهى تهدف الى تاكيد من قيام حميع اقسام المدرسة من التطبيق لاجراءات والتعليمات الخاص بالنظام الجودة .
6- مرحلة المراجعة الخارجية : هى تقوم به الجهة المانحة للشهادة بالمراجعة الخارجية .
7- المرحلة الترخيص وبحد اتمام المراجعة الخارجية من الجهة المانحة للشهادة يتم اتخاذ القرارات بشأن منح المدرسة شهادة الجودة العالمية .
خصائص جودة المنهج :
1- الشمولية .
2- الموضوعية .
3- المرونة .
4- الاستمرارية والتطور .
5- تحقيق مبداء المشاركة فى التعليم واتخاذ القرارات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة الشاملة فى التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم في السودان
» التعليم الديني في السودان
» التعليم في السودان في عهد الدولة المهدية
» لوائح التعليم العام لسنة 1975

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: التخطيط و الادارة التربوية-
انتقل الى: