مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية
الاسم
تاريخ التسجيل
كلمة ترحيب

مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية

تربوى - جامعى - تعليمى - ثقافى - اجتماعى
 
الرئيسيةصفحة التعارفالتسجيلدخول
يعلن المركز عن وجود كراس تحضير معتمد باللغة العربية و اللغة الانجليزية
يعلن المركز عن كتاب القوانيين و اللوائح للتعليم العام (تاليف د. حسن حمدالله)
ببالغ الحزن و الاسى ينعى المركز الاستاذ صديق الطريفى له المغفرة و الرحمة
يعلن د.حسن حمدالله عن بداية التسجيل لمجموعات تدريس الكيمياء لطلاب الشهادة السودانية للعام 2012 -2013م
يهنى المركز الطالب استبفت بكلية كمبونى برنامج التربية على حصوله على لقب اول الدفعة بالنستوى الاول
بحمده بلغ عدد اعضاء المركز 100عضو فنرجو من الاعضاء و الراغبين التسجيل فى العضوية بالاسم كاملاً رباعياً و الابتعاد عن الالقاب و خلافه
يهنى المركز طاهره محمد حمدالله على حصولها 234 فى امتحنات الاساس
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك النجاح بنات الهدى
اهنى اخى عبدالله حمدالله عبدالله عبدالحليم على احرازه نسبة 80
مبرووووووووووووووووووووك عبدالله حمدالله النجاح فى الشهادة السودانية نسبة 80
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تهنئة لكل دفعة 2011 بمناسبة النجاح السنة الأولى
الخميس نوفمبر 08, 2012 3:41 pm من طرف David Micheal Ali

» لفلسفة الواقعية
الأحد سبتمبر 16, 2012 1:27 pm من طرف David Micheal Ali

» Happy Eid all
الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:36 pm من طرف David Micheal Ali

» قائمة الشرف -مدرسة الهدي الثانوية للبنات
الأربعاء يونيو 20, 2012 11:48 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» تحية واحترام
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 pm من طرف د. حسن حمدالله عبدلله

» مدخل للكتاب المقدس منقول
الخميس يونيو 07, 2012 3:45 pm من طرف David Micheal Ali

» اسئلة في النهايات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:55 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» مسلمات نظرية الاحتمالات
الأربعاء مايو 23, 2012 11:51 am من طرف مضوي عبدالرحمن

» التغير-متوسط معدل التغير- معدل التغير
الأربعاء مايو 23, 2012 11:41 am من طرف مضوي عبدالرحمن

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 موضوع النصرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. حسن حمدالله عبدلله
Admin


عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
العمر : 48

مُساهمةموضوع: موضوع النصرى   الخميس فبراير 02, 2012 6:56 am

كلية كمبوني
للعلوم والتكنولوجيا
قسم العلوم التربوية والدينية




المستوي الثالث

النظرية المعرفية









إعداد / نصري داود حنا إشراف / د/ حسن حمد الله
المناقش / دينق منتوج
الخرطوم
2012 م


استهلال











(ذو المعرفة متشدد القوة ( (امثال 24/5)
(امن الرسول بما انزل الية من ربة والمؤمنين كلا امن بالله وملائكتة ، وكتبة ، ورسله لا نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا )
(البقرة 285)














أهداء












علم النفس التربوى من العلوم المهمة فى علم النفس ،وقد اعتبر مادة ضرورية ،وملزمة فى اعداد المعلمين ،ولهذا فاننا نهدى هذا المبحث المتواضع ،لاخوتى وزملائى الطلبة فى الكليات التربوية.















شكر وتقدير










تحياتنا وتقديرنا الى الاخوة المعلمون والمربيون /وكل الذين يعملون فى الحقل التربوى ،والبحوث التربوية ،لهم التحية والتقدير ،ونهدى تحياتنا الى الاستاذ حسن حمد الله صاحب لقب المربى المثالى ،لهم وله الشكر .














المستخلص

1-1بدأ استخدام علم النفس ، والقوانين التى تحكم سلوك الانسان فى مجال التربية منذ القدم (فى زمن سقراط) ،صاحب المقولة المشهورة (اعرف نفسك )
1-2 من ثمار التزاوج بين علم النفس والتربية ظهور نظريات تنتمى الى الفلسفة اليونانية القديمة ،والتى ترى العقل الانسانى بة قوى تؤدى الى الانشطة العقلية المختلفة ، كالذاكرة ،والانتباة
1-3 ومن هذة النظريات بني التربويون اساليبهم فى التعليم
1-4 ان نظريات التعليم فى علم النفس التربوى تخدم علم النفس والتعلم ،والتعلم مرتبط بالقدرات العقلية ،لدى الانسان بصفة خاصة .
1-5 ولهذا فاننا فى هذا البحث سنتناول نظرية من احدى نظريات التعلم وهى النظرية المعرفية














Abstract -







The beginning was psychology using with. Law which, control of behavior for human in educational cince (of time –s.t ). Who said (cognitive have you self ).
That the plural between psychology and educational, it has bright theoris for to philosophy of old greek .
Which has seen, the human mind consists of strongest to active different of minds.
For example: memory, thinking intellectual capability)
In here intellectual pilling theories in learning.
A research taken of this a theories









مشكلة البحث




ان مشكلة هذا البحث تتلخص فى احدى مدارس او نظريات

التعلم وهى النظرية المعرفية ،ونحن نسال :هل المعرفة هى علوم نظرية ام خبرات عملية؟ او هل هي مفاهيم عقلية ام هي سلوكيات متغيرة ؟
1/ هل العملية المعرفية تفاعل الانسان مع البيئة ؟
2/ العملية المعرفية خبرات تتطور وتنمو مع الفرد مع تفاعله مع البيئة
3/ العملية المعرفية تكامل مع العمليات الذهنية العقلية بالاضافة الى التفاعل مع البيئة وفهمها .
4/ هل العملية المعرفية بلورة للمفاهيم القديمة والجديدة ؟ ومن هنا يجب ان نتناول كل هذة الاسئلة فى هذا المبحث رجاء ان نوفق











فروض البحث


ان العملية المعرفية فى التعلم هى ذات اهمية قصوى فى كيفية التعلم عند الفرد ولذا فهى تعتبر

مرتبطة ارتباطا وثيقا بالفرد ،ولكن من اين يأتى الفرد
بالمعرفة !
اليس من البيئة التى يعيش فيها ويتفاعل معها
،ولكن كيف ؟ عن طريق الاستكشاف ،وحب الاستطلاع .
ان المعرفة هى معرفة الفرد للبيئة التى يعيش فيها ويتفاعل معها .
هي معرفة الفرد لذاتة
هى عملية ادراك عن طريق الاستبصار او الملاحظة
















اهداف البحث




من اهداف هذا البحث هو الوصول الى حقيقة ان المعرفة ذات اهمية كبرى فى اكتساب الفرد للحقائق والخبرات ،من خلال البيئة ،والمجتمع ،وهذة المعرفة لاتكتمل الاإذا وضعنا فى اعتبارنا الاتى :
1/ الملاحظات – طرح الاسئلة المباشرة
2/ ضعف فى المادة الانتاجية الابداعية ،(ندوات ، لقاءات ،اشرطة مرئية ...الخ)
3/ اذدياد المعرفة باكتشاف الجديد (المفيد) عن طريق الاستكشاف
4/ الخروج عن دائرة تلقى المعرفة الى دائرة انتاج المعرفة وتطويرها ( الابداع والابتكار)






حدود البحث


هذة الدراسة صالحة فى المدارس الثانوية او الاساس .
فى حدود مدينة الخرطوم
معلمى المدارس الثانوية للعام الدراسى 2011 م-2012م



المصطلحات
التعلم : Learning
ويعنى تغير السلوك الانسانى( اكتساب خبرات عملية ينتج عنها تغير فى السلوك )
الملاحظة :Operational
نوع من التعليم يعتمد على البصيرة فى معرفة مشاعر الاخرين وتقليدها
المعرفة :Cognitive
تفاعل الانسان مع المجتمع والبيئة ،واكتسابه للخبرات النظرية والعملية مع العمليات الذهنية العقلية وتطوير الخبرات والمعارف
الانسان والتعلم :Humanistic Learning
نوع من التعلم يهدف الى احترام ذات المتعلم ومساعدتة لكى يصل الى اقصى طاقاته الانمائية فى التعلم( كيف يستطيع الفرد ان يخرج ذات المتعلم لكى يصبح هذا الاحترام سلوكا ؟ )اذا اعتبرنا ان المعرفة هى تغير فى السلوك :














اهمية البحث





ان هذا البحث ذات اهمية كبرى فى اكتساب الانسان للخبرات والسلوك الانسانى المتطور. واننى ارى ان المكتبات عامة تخلو من هذة المراجع والدراسات التى تتناول هذا المجال ، إلا ماندر ، هذا ما لمستة ،فاننى ارى انة من الواجب الاكثار من هذة الدراسات الجادة فى هذا البحث او هذا المجال العلمى اذا انه من الاساسيات الهامة فى العملية التعليمية .



















المقدمة

لقد مكنت المدارس النفسية من خلال جهود العلماء لتغير سيكلوجية التعلم من وضع نماذج وهى مجموعة من الافكار والاراء توحى بمنظور سيكلوجى نظرى يمكن استخدامة فى حل المشكلات التعليمية ويسمى بالمدارس او النظريات ومن هذة النظريات :
النظرية المعرفية :Cognitive learning
وتضم هذة المدرسة من علماء الجشتالط فى المعرفية القديمة مثال العالم كوهلر ثم علماء اخرين مثل العالم برونر وجان بياجيه السويسرى
وقد راى اصحاب المدرسة المعرفية انهم لايتفقون مع المدرسة السلوكية التى كان يتزعمها واطسون
الامريكى والتى ترى ان التعلم هو تغير فى السلوك لا اكثر على اساس ان الانسان هو مستقبل للمنبهات وهذة المنبهات يقوم بمعالجتها ويحولها الى انماط جديدة عن طريق العمليات العقلية داخل الفرد او مايسمى بالمدخلات الحسية او المنبهات ثم يقوم باستقبال هذة المنبهات الحسية ويعالجها اى يعمل على تحويلها وتصنيفها وربطها وتنظيمها وخزنها وتذكرها عند الحاجة اليها
هذة تسمى بالعمليات العقلية وهى تمثل المحور الاساسى لهذة النظرية
ان الانسان يتزع الى المعرفة اى معرفة الذات او التصورات التى يكونها عن نفسة وعما يحيط به .
ومن هنا تتعدد ادراكاته للمنبهات الخارجية واسلوبه فى التعامل معها
هذا يشبة عمل الحاسوب :
ان سيكولجية المعرفة تهب العقل قدرته المعقدة على القيام بعمليات كثيرة كما فى الحاسوب حتى تنضج الاستجابة وتصدر عن الانسان
المدرسة المعرفية تعتمد على دراسة العمليات العقلية الداخلية التى ترافق الانماط السلوكية باسلوب علمى وموضوعى
هذة المدرسة حديثة نسبيا فى اوائل الستينات من القرن الماضى ولكن اثارها عميقة فى ميدان علم النفس المعرفى اذ أنها فرضت دراسة العمليات العقلية الى جانب دراسة السلوك





الفصل الاول
المدرسة المعرفية
لقد تحدث احد الباحثين عن هذا الاتجاة فى التعلم (انها عملية يتفاعل فيها المتعلم مع مايواجهة من خبرة تنمو وتتطور مع مايبذلة من عمليات ذهنية معرفية من تنظيم وتخزين وتذكر من علماء المدرسة المعرفية)
هذة المدرسة بداياتها عند الحبشتلطيون (كلية المعرفة ) فهم المعرفيون التقليديون ثم جاءت المعرفة الجديدة على يد برونر وتلميذه بياجيه السويسرى فى اوائل الستينيات من القرن العشرين
دور المعرفة:
يركز علماء المعرفة على دور المعرفة فى التعلم لان التعلم يحدث تغير فى البنى المعرفية والبنى المعرفية فى حالة تطور كماً وكيفاً،كماً مقدار المعرفة وكيفاً نوعية المعرفة ،وذلك كلما تعرضت لخبرات اضافية جديدة
التعلم المعرفى عند هذة المدرسة هو استعاب خبرات واسقاط خبرات مشوهة
يرى العالم برونر وبياجية ان التغيرات السريعة فى العصر الحالى تجعل المعارف والمهارات التى نكتسبها تتفادم في خلال فترة زمنية قصيرة ،بفعل عامل الزمن .
ولذلك فهم يرون ان التعلم ينبغى ان يهدف الى تهيئة اناس قادرين على الشعور بالمتغيرات المستمرة والسيطرة عليها والتعلم يحدث عن طريق البحث والاستكشاف المدفوع بحب الاستطلاع ويرى عالمان اخران توماس وبروف (ان المعرفة هى معرفة الفرد بالبيئة ولذاتة وخبراته وهذه تمثل كلية المعرفة جشتالط)
التعلم لدى برونر يشتمل على العملية الايجابية لترتيب المعلومات والتى تكون منظمة ومبنية على نحو خاص يعبر عن خصوصية الفرد مجال الدراسة عند المعرفين هو الادراك
والادراك هو الاستبصار عن طريق البصيرة وهذا مايراة الجشتلطيون اذ يرون انه يوجد تفاعل بين المتعلم والبيئة اى ان الانسان كائن مدرك يتفاعل مع البيئة ويتاثر بيها

الفصل الثانى
مجمل النظرية المعرفية

الرواد: كوهر فى الحبشتلط، برونر ،وجان بياجية
نشاة النظرية :
لقد نشات هذة النظرية فى اوائل الستينيات من القرن العشرين للرد علي اصحاب النظرية السلوكية بقيادة واطسون الامريكى فى اوائل الستينيات تمرد المعرفيون على السلوكيون على اساس الاتى :
1/يجب دراسة العمليات العقلية (التفكير ،الادراك
، الذاكرة ، الانتباة حل المشكلة اللغة)
2/ ان يسعوا الى اكتساب معلومات دقيقة عن كيفية عمل تلك العمليات
مفاهيم النظرية :
1/ هذة النظرية تعتمدعلى دراسة العمليات العقلية الداخلية التى ترافق الانماط السلوكية باسلوب علمى الى جانب دراسة السلوك
2/ التركيز على دور المعرفة فى التعلم الى معرفة الفرد بالبيئة وذاته وخبراته
تجارب النظرية :
تعتمد على قانون الادراك والاستبصار عن طريق البصيرة ،وهى تقود الى البحث والاستكشاف استناداً الى قانون الشكل والارضية وتجربة كوهلر على احد القرود (استكشاف)(جشتالط)
النظرة الى المعرفة :
المعرفة :
1/ التعلم فى نظرة هذة المدرسة هو احداث تغير فى البنى المعرفية وهى فى حالة تطوركماً،وكيفاً حسب الخبرات الجديدة
2/ اسقاط خبرات قديمة مشوهة واستيعاب خبرات اخرى
3/ بفعل التغبرات السريعة فى العصر يجعل
المعار ف تتقادم سريعا بفعل تطور الزمن ،والتغيرات التى تطرأ على الواقع والجديد الذى يطرأ على الواقع
4/لهذ ايجب على التعلم ان يهئى اناس قادرين على الشعور بهذا التغير
5/ ذيادة التعلم عن طريق البحث والاستكشاف المدفوع بحب الاستطلاع
ب/ التربية الجيدة الى المعلم
لكل مادة دراسية بنية معرفية ،ولها طرقها وعلى المعلم ان يرى الطرق المناسبة فى كل مادة معرفية اى ان يلم بطرق التعليم
هذة المدرسة تعتمد على الاستكشاف وعلى المعلم ان يعرف طريقة كل طالب او تلميذ فى تصوره للعالم الخاص به ،وبذلك يستطيع ان يعلمه اصول اى موضوع.
يوجد الحدس ،والحدس عملية عقلية يعمل على صياغة المفاهيم المعرفية دون الخوض فى التحليل والتفكير الكثير ،وهذا يسمى بالادراك الكلى للموقف .
التطبيقات التربوية :
التعلم عن طريق الاستكشاف ،وهو يعتمد على الملاحظة اى ملاحظة الفرد استجابات الاخرين له .(العالم باتدورا فى التعلم بالملاحظة)
المعلم :
مستكشف باحث ،محلل :يضع اسئلة بحثية تكون مرتبطة بحياة الطالب
المعرفة: مكتسبة


النظرية المعرفية
موضوع الدراسة : الانشطة العقلية والعمليات الادراكية
المعرفة :مكتسبة
اصل الدراسة :الانسان والحيوانات الاقل تعقيداً
المعلم : مكتشف وباحث








الفصل الثالث
الخلاصة
من هذا البحث الدراسى استطعنا ان نلم بما امكن مجمل ابعاد النظرية المعرفية ،واهميتها فى التعلم
ومن هنا فهمنا ان هذة النظرية تركز على اعطاء تفاصيل اكثر والتوسع فى المزيد من الجوانب المعرفية بفعل تطور العصر ومن هنا يبرز عطاء المعلم فى هذا الجانب لكى يثرى الطالب ويجعله ملماً بكل التفاصيل المعرفية ويصبح متشبعاً للمعرفة لا متلقى لها فقط عن طريق استحداث طرق واساليب واستحداث استراتجيات مناسبة مثال ابتكار قصة ،تمثيلية ،عرض فلم ، زيارات ميدانية وبهذة الطريقة تقوم بخلق اجواء يصل من خلالها الطالب الى معرفة جديدة سعى اليها بنفسه ،اى يكون منتجاً للمعرفة وتنقلة الى مرحلة اتقان المهارات وتطور القدرات الانتاجية فى الاداء
ولابد من اجراء خطوات مثل
التحليل . ماوردفى الكتاب المدرسى(محلل)
استخراج المهارات (ملاحظ)
الاهتمام بمهارات التفكير لدى كل طالب (استكشاف)
ارجو ان نكون وصلنا الى نهاية المبحث
والله الموفق














الرقم المحتويات
الصفحة
1 استهلال أ
2 اهداء ب
3 شكر وتقدير ت
4 مستخلص ث
5 Abstract ج
6 مشكلة البحث ح
7 فروض البحث خ
8 اهمية البحث ز
9 اهداف البحث د
10 حدود البحث ذ
11 مصطلحات البحث ر
12 مقدمة 11
13 الفصل الاول .المدرسة
المعرفية 13
14 الفصل الثانى . مجمل
النظرية المعرفية 14
15 الفصل الثالث .
الخلاصة 15
16 المحتويات 16
17 المصادر والمراجع 17






المراجع


1/المفتوحة جامعة السودان .علم النفس التربوى .ط دار جامعة السودان المفتوحة ،2005 م
2/ موقع على الانترنت اثراءالمنهج المدرسى وفق النظرية المعرفية
http:// tarbanya.maktoobblog.com/877801
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.sudanforums.net
 
موضوع النصرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الحسن للتدريب و الاستشارات التربوية :: التعليم العالى :: علم النفس :: علم النفس التربوى-
انتقل الى: